رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل انطلاقها غدًا.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

يبدأ، غدًا الأحد، أول أيام الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتُجرى الانتخابات على مدار أيام الأحد، والإثنين، والثلاثاء الموافقة 10 و11 و12 من ديسمبر، وتعمل اللجان الانتخابية داخل جمهورية مصر العربية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً.

الأسئلة الشائعة بشأن انتخابات الرئاسة 2024

وفيما يلي، الإجابة على كافة الأسئلة الشائعة المتعلقة بانتخابات الرئاسة 2024

أولاً تشمل القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية؛ المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وجاءت الرموز الانتخابية للمرشحين الأربعة على النحو التالي: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي رمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر رمز السلم.

وتم طباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع؛ بعدد من لهم حق التصويت طبقا لقاعدة بيانات الناخبين؛ كما حدّدت الهيئة الوطنية 6 مهام لوزارة الداخلية فى تأمين الانتخابات الرئاسية منها تأمين الناخبين والحفاظ على سلامتهم المرشحين ومؤيديهم، وكذا أعضاء الجهات والهيئات القضائية والمقرات الانتخابية ومقر الهيئة وتأمين مستلزمات العملية الانتخابية ومطبوعاتها وأوراقها والحفاظ على أمن وسلامة ممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وسيتم تصويت المصريين بالداخل أيام الأحد والاثنين والثلاثاء "10، 11، 12 ديسمبر". ويكون تصويت المصريين عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر اللجنة الفرعية بمركز الاقتراع التابع له الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

كما انتهت الهيئة من توزيع الناخبين على اللجان الفرعية؛ ويمكن الاستعلام على اللجنة من خلال 5 وسائل سيتم تفعيلها أثناء العملية الانتخابية وتتمثل في:

* من خلال الموقع الرسمي للهيئة "elections.eg".

* الصفحة الرسمية للهيئة على الفيس بوك "neaegypt".

* البريد الإلكتروني "[email protected]".

* خدمة الاستعلام الدليل على خط رقم 141.

* خدمة الاستعلام بالرسائل القصيرة 5151.

وعدد مراكز الاقتراع بانتخابات الرئاسة 9376 مركز اقتراع، بالإضافة 11631 لجنة فرعية بكافة أنحاء الجمهورية، و15 ألف قاض مشرف على اللجان سواء فرعية أو حفظ.

كما وجهت الهيئة الدعوة للعديد من السفارات؛ وتم اعتماد 24 سفارة، و67 دبلوماسيًا؛ لمتابعة العملية الانتخابية، وتم اعتماد 14 منظمة دولية، واعتماد 220 متابعًا دوليًا؛ لمتابعة الانتخابات؛ بالإضافة إلى 6 منظمات محلية، كما تم اعتماد 22340 متابعًا محليًا.

وستتابع العملية الانتخابية 115 وسيلة إعلامية؛ ما بين صحف وقنوات ووكالات، وصدّر تصاريح 528 متابعًا إعلاميًا دوليًا؛ و70 وسيلة إعلامية ما بين صحف وقنوات ووكالات، وصدّر تصاريح لـ 4218 متابعًا إعلاميًا محليًا، ولا بُدّ أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التي سيدلي فيها بصوته.

كما أن عليه تقديم إثبات شخصيته (بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر)، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، كما يستلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، ويجرى التصويت على مرشح واحد من 4 مرشحين.

ولا بُدّ من تجنب الكتابة على بطاقة الاقتراع أو اختيار أكثر من مرشح أو الكشط في البطاقة حتى لا يتم إبطال الصوت؛ وإذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة يمكن إبداؤه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة.

كيف سهلت هيئة الانتخابات على المواطنين عملية التصويت؟

وتتيح الهيئة العديد من الوسائل للتسهيل علي المواطنين؛ فأتاحت الهيئة عدد من اللجان بكافة المحافظات لتصويت الوافدين. وتنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023. وتعلن نتيجة انتخابات الرئاسة وتنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

كما حددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر. وتتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الأول يوم 4 يناير.

كما تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 يناير. وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثاني يوم 7 يناير. كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

وتتلقى الهيئة الوطنية الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير؛ على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

عاجل