رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد بدء الصمت الانتخابي .. تعرّف على الفئات المعفية من حق التصويت

نشر
مستقبل وطن نيوز

دخل الصمت الانتخابي حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة، الذي يستمر 48 ساعة فقط، يُحظر خلالها على المرشحين وحملاتهم الانتخابية أي نشاط يتعلق بالانتخابات، بما في ذلك عقد الاجتماعات أو نشر الدعاية الانتخابية.

فئات معفية من حق التصويت

حق التصويت والانتخابات مكفول لكل مصري ومصرية بالغ من العمر 18 عام، لكن رغم ذلك هناك بعض الفئات المحرومة من مباشرة حقها السياسي والانتخابي.

وفقًا للمادة 2 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، فيحرم مؤقتًا المحجور عليه -وذلك خلال مدة الحجر- أو المصاب باضطرابات نفسية أو عقلية من التصويت أو الانتخاب.

كما نص القانون على الحرمان من التصويت أو الانتخاب لمدة ست سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة، على من صدر ضده حكمًا نهائيًّا لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية، أو من صدر ضده حكمًا نهائيًّا لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير، أو المحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، أو من صدر ضده حكمًا نهائيًّا بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية؛ لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في الفصل السابع من القانون، أو صدر ضده حكمًا نهائيًّا بمعاقبته بالحبس لارتكابه؛ جريمة سرقة أو نصب أو رشوة أو تزوير أو شهادة زور أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية. 

أما من صدر ضده حكمًا نهائيًّا من محكمة القيم بمصادرة أمواله او صدر حكمًا نهائيًّا بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة، يسري الحرمان من التصويت عليه لمدة ست سنوات لكن من تاريخ صدور الحكم.
وفي جميع الحالات السابقة، لا يسري الحرمان إذا تم وقف تنفيذ العقوبة أو رُد للشخص اعتباره.

عقوبة كسر الصمت الانتخابي

ووفقًا للقانون المصري للانتخابات الرئاسية، يعاقب كل من يخالف ضوابط الصمت الانتخابي بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه.

كما يعاقب كل من يتخلف عن التصويت في الانتخابات الرئاسية بغرامة لا تجاوز 500 جنيه.

ويُعد الصمت الانتخابي إجراءً مهمًا لضمان نزاهة الانتخابات، حيث يسمح للناخبين باتخاذ قراراتهم الانتخابية دون أي تأثير من قبل المرشحين أو حملاتهم الانتخابية.

بدأت فترة الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 اليوم الجمعة، 8 ديسمبر، وتستمر لمدة يومين، حتى صباح الأحد 10 ديسمبر.

ما هو الصمت الانتخابي؟

الصمت الانتخابي هو فترة تسبق عملية التصويت في الانتخابات، ويُحظر خلالها على المرشحين وحملاتهم الدعائية ممارسة أي نشاط دعائي، وذلك بهدف منح الناخبين فرصة هادئة للتفكير في خياراتهم الانتخابية دون تأثير من أي جهة.

تلعب وسائل الإعلام دورًا مهمًا في فترة الصمت الانتخابي، وتعمل على توعية المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات وكيفية التصويت وأماكن الاقتراع والإجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات.

مدة الصمت الانتخابي

تختلف مدة الصمت الانتخابي من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تتراوح مدته بين يوم واحد وثلاثة أيام.

ضوابط الصمت الانتخابي

تحدد القوانين في كل دولة ضوابط الصمت الانتخابي، وتشمل هذه الضوابط عادةً ما يلي:

  • حظر ممارسة أي نشاط دعائي من قبل المرشحين وحملاتهم.
  • حظر نشر أي إعلانات أو أخبار أو تحليلات ذات طابع دعائي.
  • حظر استخدام وسائل الإعلام للدعاية الانتخابية.
  • دور وسائل الإعلام في فترة الصمت الانتخابي

الالتزام الصمت الانتخابي

يُعد الالتزام الصمت الانتخابي إلزاميًا على المرشحين وحملاتهم الدعائية، والإخلال به مخالفة قانونية قد تؤدي إلى عقوبات تصل إلى الإلغاء من الانتخابات.

الصمت الانتخابي هو إجراء مهم يهدف إلى ضمان نزاهة الانتخابات ومنح الناخبين فرصة هادئة للتفكير في خياراتهم الانتخابية.

الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية

وأهابت الهيئة الوطنية للانتخابات، في وقت سابق، بالمرشحين وحملاتهم الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية وعدم الإخلال بها، وذلك حفاظًا على سلامة العملية الانتخابية.

وقالت في بيان، إنه سبق وأن جرى التنبيه على الحملات الرسمية للمرشحين الأربعة في الانتخابات الرئاسية، بالالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية ومواعيد "الصمت الدعائي" داخل البلاد وخارجها، وقد تبين التزام حملات المرشحين جميعا بهذه الضوابط حتى الآن.

وعن فترة الصمت الانتخابي بالخارج، أكدت الوطنية للانتخابات، عدم إجراء أي نوع من الدعاية الانتخابية داخل مقار لجان الاقتراع بالسفارات والقنصليات، وعدم حدوث أي عملية توجيه بالتصويت لصالح مرشح دون الآخرين، واقتصار الأمر على بعض المظاهر الاحتفالية للمواطنين المصريين، التي لم تنطو على إخلال بسير العملية الانتخابية أو تعرقلها.
 

عاجل