رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير المصري في بغداد يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس العراق

نشر
السفير المصري في
السفير المصري في بغداد يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس العراق

​قدم سفير مصر لدى العراق أحمد سمير اليوم الخميس، أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية العراق الشقيق الدكتور عبد اللطيف رشيد، حيث نقل تحيات رئيس الجمهورية إلى نظيره العراقي، منوهًا إلى العلاقات الاستراتيجية والروابط التاريخية والأخوية بين مصر والعراق.

وأكد سفير مصر لدى العراق على ضرورة تعزيز العمل على توسيع أطر التعاون في مختلف المجالات، سواء عبر التعاون الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع الأردن، وخاصة تعزيز مستويات التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين. 

ومن جانبه، فقد أعرب رئيس الجمهورية العراقية عن اعتزاز العراق الشقيق بالعلاقات التاريخية مع مصر، وحرصه على دفع العلاقات الثنائية قدماً والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات، راجياً نقل خالص تحياته وتقديره إلى رئيس الجمهورية.

تفاصيل الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية مصر والأردن والعراق

وفي سبتمبر بحث وزراء خارجية مصر والأردن والعراق سبل تفعيل التعاون بين البلدان الثلاثة في عدة مجالات اقتصادية وسياسية.

وذكر البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق أنه في سياق الحرص على تكريس علاقات الشراكة التي تجمع بين الأشقاء الثلاثة المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية وفي إطار آلية التعاون الثلاثي بينهم، ومتابعة لنتائج القمة الثلاثية الأخيرة التي عقدت في بغداد في يونيو 2021.

واستضاف سامح شكر، وزير الخارجية، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في جمهورية العراق فؤاد حسين، في مقر بعثة جمهورية مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الانتهاء من المشروعات المطروحة

وأضاف البيان المشترك أنه تم الاتفاق على أهمية الانتهاء من المشروعات المطروحة فيما بينهم، والمبادرة بطرح أفكار ومشروعات جديدة وذلك في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية والإسكان والإعمار، فضلاً عن المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية.

وتناول الوزراء كذلك الأوضاع في المنطقة ، حيث أكدوا على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار فيها، وتطرقوا إلى العديد من القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية، وفي سياق أهمية استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف ، كما بحثوا الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة السورية، لاسيما من خلال جهود مجموعة الاتصال العربية، وذلك بما يحقق مصالح الشعب السوري الشقيق وينهي معاناته.

اتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق فيما بينهم للإعداد للقمة الثلاثية القادمة والمقرر عقدها في القاهرة.

عاجل