رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا تدعو إلى هدنة إنسانية جديدة «فورية ودائمة» في غزة

نشر
وزيرة الخارجية الفرنسية
وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا

دعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى جانب ممثلين لنحو خمسين دولة ومنظمة دولية، اليوم الأربعاء، إلى احترام القانون الدولي في غزة، وإلى "هدنة إنسانية جديدة فورية ودائمة".

وترأست كولونا اجتماع متابعة عبر الفيديو للمؤتمر الإنساني الدولي من أجل السكان المدنيين في قطاع غزة، والذي نظمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 9 نوفمبر.

ونقلت وزارة الخارجية الفرنسية عن كولونا قولها: "بينما يتعرض السكان المدنيون في غزة لخطر الأوبئة والمجاعة، وعدم إمكان الحصول على الرعاية الطبية، وعواقب النزوح، فإن خطورة الوضع البالغة تستدعي تأمين إمكان الوصول إلى المياه والوقود والأدوية والغذاء والسلع الأساسية".

ورأت الوزارة أن ذلك يتطلب رفع بعض القيود وفتح معابر جديدة، مضيفة أن تنفيذ هدنة جديدة "يجب أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وتابعت: "هذا شرط أساسي لتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في غزة، وكذلك لعودة الأفق السياسي".

وأعلنت الدول المشاركة في المؤتمر، الذي انعقد في 9 نوفمبر، عن التزامات بتقديم مساعدات تتجاوز قيمتها مليار يورو.

وأعلن ماكرون أيضا أن بلاده ستزيد مساعداتها لقطاع غزة للعام 2023 من 20 إلى 100 مليون يورو. 

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهره الثالث على التوالي مع استمرار المجازر والإبادة الجماعية في مناطق شمال وجنوب القطاع إثر القصف الجوي العنيف والمكثف من الطيران الحربى الإسرائيلي، وكثف الاحتلال غاراته على عدة مناطق فى شمال غزة أبرزها جباليا التي تعرض البلوك رقم 2 و5 لقصف عنيف، ما أدى لارتقاء 100 شهيد فلسطيني غالبيهم من الأطفال والنساء.

وتخوض الفصائل الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي فى منطقة الفالوجا غرب جباليا شمال قطاع غزة، ويستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي سلاح الدبابات والمشاة فى شمال القطاع، وتمنع القوات الإسرائيلية أي حركة للمواطنين المتواجدين فى الشمال خاصة بمخيم جباليا.

وشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على خان يونس جنوب قطاع غزة مع محاولات التقدم شرقا مع توسع العمليات البرية في عدة محاور، وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة حمادة قرب مسجد عبد الله عزام بحي الزيتون جنوب غزة.

عاجل