رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصادر: مصر تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار فورا لإنهاء الكارثة الإنسانية بغزة

نشر
الدمار في غزة
الدمار في غزة

شددت مصادر على تأكيد مصر على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري لإنهاء الكارثة الإنسانية الحالية بقطاع غزة، وضرورة العودة للمسار السياسي لإنهاء هذه الحرب، وفتح المجال أمام إدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية خاصة مع توقف عدد من المستشفيات عن العمل لاسيما في منطقة شمال غزة. 

وكانت المصادر قد كشفت عن  قلق مصر، من استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، واستمرار استهداف المدنيين، كما رفضت مصر أي محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين إلى الأراضي المصرية بالمخالفة للقانون الدولي.

وكانت قد أعلنت مصادر عن استمرار جهود مصر لدعم الأشقاء الفلسطينيين، وتقديم كافة أنواع الدعم في ظل الأزمة الإنسانية الحالية التى يمر بها قطاع غزة. 

كما كشفت المصادر أن عدد رحلات الجسر الجوي حتى يوم 5/12/2023 هو 285 طائرة وعدد الشاحنات 2312 شاحنة، وإدخال 37 عربة إسعاف و1788 طن وقود و3391 طن أدوية و17226 طن مواد غذائية، وخروج 11067 من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، وخروج 529 مصابًا، وخروج 1553 مصريًا.

الأمم المتحدة: الفلسطينيون في قطاع غزة يعيشون في «رعب مطلق»

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الأربعاء، أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون في "رعب مُطلق ومتزايد"، داعيًا إلى وقف إطلاق النار بصورة عاجلة.

وقال تورك - في مؤتمر صحفي عقده في جنيف - إنه بعد شهرين من بدء الحرب على غزة، ما زال المدنيون يتعرضون لقصف إسرائيلي متواصل ولعقاب جماعي"، مُبديًا خشيته من وقوع المزيد من "الفظاعات".

وكان مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة قد أكد الليلة الماضية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أن رفض استمرار الهدنة الإنسانية، والتي استمرت أسبوعًا وانتهت يوم الجمعة الماضي، ارتكب (77 مجزرة) راح ضحيتها (1،248) شهيدًا، مبينا أن هذا لا يعكس العدد الحقيقي للشهداء، إذ لا يزال هناك مئات تحت الأنقاض لم تتمكن طواقم الدفاع المدني من انتشال جثامينهم.

وقال المكتب إن عدد الشهداء ارتفع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى (16،248) شهيدًا، في (1550) مجزرة، ومن بين هؤلاء الشهداء (7،112) طفلًا و(4،885) امرأة.

الرئاسة الفلسطينية تحذر من تصعيد الاحتلال الإسرائيلي جرائمه في غزة والضفة الغربية

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من تصعيد الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، مطالبا بتدخل دولي عاجل لوقف العدوان المتواصل قبل انفجار الأوضاع بشكل لا يمكن السيطرة عليه . 

وقال أبو ردينة، في بيان صحفي: "في الوقت الذي ترتكب فيه إسرائيل مجازر يومية بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، تواصل قوات الاحتلال والمستعمرون الإرهابيون جرائمهم اليومية في الضفة، والمتمثلة في استمرار اقتحام المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، وتنفيذ عمليات إعدام ميدانية، كان آخرها في بلدة طمون ومخيم الفارعة في طوباس، وما تشهده مدينة نابلس من اقتحام في هذه الأثناء".

وأكد أن إسرائيل تمارس إرهابا منظما بحق أبناء الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذا العدوان الشامل، ووقف سفك الدم الفلسطيني في ظل صمت دولي غير مسبوق. 

وحمّل الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، الإدارة الأمريكية المسؤولية عن هذا التصعيد، وطالبها بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف عدوانها وحربها ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مُجددًا التأكيد على أنه ليس هناك خيار آخر لإسرائيل والإدارة الأمريكية سوى وقف العدوان وإنهاء الاحتلال، لأن هذا العدوان لن يحقق السلام والأمن لأحد، مُشددًا على أن الحلول العسكرية أثبتت فشلها، والحل الوحيد هو إنهاء الاحتلال والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي.

عاجل