رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول للتعليم الأزهري.. اعرف موعد كل امتحان

نشر
الامتحانات الأزهرية
الامتحانات الأزهرية

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية جداول امتحانات جميع المراحل التعليمية، الابتدائية والإعدادية والثانوية، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024، بالإضافة إلى جداول امتحانات مراحل البعوث الإسلامية.

موعد الامتحانات الأزهرية 

وتبدأ امتحانات صفوف النقل الابتدائي والإعدادي والبعوث الإسلامية يوم السبت الموافق 23 ديسمبر 2023، وتبدأ امتحانات صفوف النقل الثانوي ومعاهد البعوث الإسلامية يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، بينما تبدأ امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير 2024.

يذكر أن الدراسة بالفصل الدراسي الأول بالعام الدراسي الحالي 2023-2024، بدأت لطلاب الأزهر بداية من يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الماضي، وسط متابعة الشيخ أيمن عبد الغني رئيس القطاع.

مد فترة التقديم على مسابقة الأزهر لحفظ القرآن 

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية برئاسة فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، اليوم الخميس، مد فترة التقديم في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، التي تقام ‏تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، للعام 2023/ 2024، وبإشراف وكيل الأزهر الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، حتى يوم الأحد القادم..

وذلك استجابة للطلاب الراغبين في الاشتراك ولإتاحة الفرصة لحفظة كتاب الله تعالى لاستكمال التقديم الإلكتروني.

وأضاف القطاع أن الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية تقوم على تنفيذ المسابقة، وفقًا للضوابط والشروط المُنظمة للمسابقة بالأزهر الشريف..

وبإجمالي قيمة جوائز تزيد على 23 مليون جنيه، وحثت الإدارة الطلاب على التقديم في المسابقة للتنافس في حفظ كتاب الله وترتيله، فالقرآن الكريم هو شرف هذه الأمة وكتابها ودستورها الذي يضبط حياة الإنسان في كل عصر ومصر.

وفي هذا السياق، قال مدير عام شؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، الدكتور أبو اليزيد سلامة، إن فضيلة الإمام الأكبر يولي اهتمامًا كبيرًا بالقرآن الكريم حفظًا وتلاوة وإتقانًا وفهمًا، وبنشره في ربوع العالم؛ وبترسيخ الدور الحضاري للأزهر الشريف في المحافظة على الريادة المصرية في حفظ القرآن الكريم ورعاية أهله، وباكتشاف وتشجيع المواهب القرآنية، والأصوات الحسنة، وإبراز القدرات الإبداعية لديهم.

وأضاف أن المسابقة تتكون من أربعة ‏مستويات: المستوى الأول هو حفظ القرآن الكريم كاملًا مرتلًا بأحكام التلاوة مع حسن الأداء وتبلغ جوائز هذا المستوى (المركز الأول 100 ألف جنيه والمركز العاشر 55 ألف جنيه)، ويحصل محفظ المكتب على 10 آلاف جنيه عن كل طالب فائز بمركز من المراكز العشرة الأولى.

وأشار إلى أن المستوى الثاني هو حفظ القرآن الكريم كاملًا، مشيرا إلى أن جوائز هذا المستوى: 70 ألف جنيه للمركز الأول والمركز العاشر 52 ألف جنيه)، ويحصل محفظ المكتب على 8 آلاف جنيه عن كل طالب فائز بمركز من المراكز العشرة الأولى في هذا المستوى.

وأوضح أن المستوى الثالث هو حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، بدءًا من سورة التوبة حتى نهاية سورة الناس؛‏ والجوائز: المركز الأول 50 ألف جنيه والمركز العاشر 32 ألف جنيه، ويحصل محفظ المكتب على 6 آلاف جنيه عن كل طالب فائز بمركز من المراكز العشرة الأوليذى في هذا المستوى.

وقال إن المستوى الرابع هو حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، بدءًا من سورة العنكبوت حتى نهاية سورة الناس، وقيمة‏ الجوائز: المركز الأول 40 ألف جنيه والمركز العاشر 22 ألف جنيه، ويحصل محفظ المكتب على 4 آلاف جنيه عن كل طالب فائز بمركز من المراكز العشرة الأولى في هذا المستوى.

كما حددت الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم الشروط العامة للمسابقة وشروط الاشتراك في كل مستوى، ‏حيث يحق الاشتراك في المسابقة لطلاب المعاهد الأزهرية المصريين والوافدين، وطلاب الرواق الأزهري، وطلاب مكاتب ‏التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف، بشرط ألا يزيد سن الطالب في مكاتب التحفيظ والرواق الأزهري عن 18 عامًا في أول أكتوبر 2023م.‏

وجاءت أهم شروط التقدم لكل مستوى كالتالي:‏ يحق لجميع الطلاب التقدم في المستويين الأول والثاني، وفي المستوى الثالث يحق لطلاب مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية، والمرحلة ‏الإعدادية الأزهرية فقط التقدم فيه، بينما المستوى الرابع يحق لطلاب مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية فقط التقدم فيه. ‏

وأوضح فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه سيتم إجراء اختبارات المسابقة على ‏أربعة مراحل: في المرحلة الأولى يجري اختبار داخلي في المعهد أو المكتب أو الرواق، وفي المرحلة الثانية تنعقد تصفيات على مستوى المناطق الأزهرية، من خلال لجان التحكيم المعتمدة، ويتقدم الفائزون بها الحاصلون على 80% فأكثر من الدرجة الكلية إلى المرحلة ‏الثالثة.

بينما في المرحلة الثالثة تقام تصفيات مؤهلة على مستوى المناطق الأزهرية بمحكمين معتمدين من منطقة أخرى، ويعتبر الطالب الناجح في هذه الحاصل على 90% فأكثر من الدرجة الكلية؛ فائزًا في المسابقة يستحق الجائزة المقررة له، وأخيرًا ستقام المرحلة الرابعة في القاهرة للطلاب العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية وفق الضوابط المقررة، وتكون تلك المرحلة لاختيار العشرين الأوائل على مستوى ‏الجمهورية.‏

ولفتت الإدارة العامة لشؤون القرآن بالأزهر الشريف إلى أنه لا يسمح للطالب بالتقدم ‏من جهتين مختلفتين (معهد/ مكتب/ رواق) في وقت واحد، كما لا يسمح للطالب بالاشتراك في أكثر من مستوى في المسابقة ذاتها، وأن الطالب الفائز بإحدى جوائز المسابقة في ‏الأعوام الماضية، يحق له الاشتراك في المستوى الأعلى فقط في العام الحالي، علمًا بأن التقديم للمسابقة يكون إلكترونيًّا من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، عبر الرابط المرفق.

ولا يعد الطالب متقدمًا إلا بعد طبعه للاستمارات الموجودة بالرابط واستيفاء البيانات الخاصة بها والأوراق المطلوبة ‏وتقديمها لإدارة شئون القرآن بالمنطقة. 


 

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8
9
9
11
11
12
12
13
13
14
14
15
15
16
16
17
17
عاجل