رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السلاح أصبح «صنع في مصر».. مصر تبهر العالم في «إيديكس 2023»

نشر
رعد 200
رعد 200

 تستضيف فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023) بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة، ويضم المعرض 22 جناحا دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ورومانيا وجمهورية التشيك وصربيا وسلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وكازاخستان وباكستان وأرمينيا والبوسنة والهرسك".

رعد 200

وظهرت أسلحة جديدة تظهر لأول مرة خلال فعاليات المعرض من الصناعة المصرية المحلية منها رعد 200، والذخائر الجوية "الحافظ"، ومجموعة جديدة من الأسلحة المتطورة فى كثير من القطاعات.

وتشارك الهيئة العربية للتصنيع بجناح ضمن فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2023"، والذي تستضيفه مصر في الفترة من (4-7) ديسمبر الجاري، والمقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتضمن 45 منتجًا جديدًا متنوعًا تحت شعار "صنع في مصر".


وتعرض الهيئة ضمن الجناح الذخائر الجوية "عائلة حافظ" وهي قنابل حرة، قادرة على اختراق الخرسانة المسلحة، ويوجد منها ثلاثة أنواع، تم إنتاجها بالتعاون مع القوات الجوية، بالإضافة إلى "حافظ 4" وهي "طابة إلكترونية" للقنابل الجوية "جو/أرض"، وتتكون من جسم يتم تثبيته في مقدمة أو في نهاية القنبلة، كما أنها تحتوي على آليات الأمان والتعمير وسلسلة التفجير، وتتميز أنها مؤمنة ميكانيكيًا بقطع سلسلة التفجير، وإلكترونيا بواسطة وحدة تحكم دقيقة، وتستخدم مع المقاتلات مُتعددة المهام.


وتتكون الطابة الإلكترونية من "البادئ" وهو المسئول عن إعطاء أوامر بدء التعمير للطابة، ويتم تثبيته في أعلى القنبلة بين حلقات التغليف وتوصيله بجسم الطابة، وقد تم تصميم الطابة طبقا للموصفات القياسية العسكرية "mil0std-1316"، واجتازت العديد من اختبارات المواصفة القياسية العسكرية.


ويشهد جناح الهيئة العربية للتصنيع عرض "مركز القيادة والسيطرة الآلية"، وهو أحدث جيل من مراكز القيادة والتحكم الآلية المصنعة محليا "csisr"، ويتم استخدامه كمركز عمليات تكتيكة لمراقبة الأراضي والاستخبارات ومكافحة الإرهاب وتتبع الأهداف، كما تم تطوير المركز لاستخدامه في المنصات المتنقلة للاتصال بالمراكز المتنقلة أو الثابتة الأخرى، مما يسمح بتغطية مناطق الظل أو أجهزة الاستشعار عن بعد، كما يمكنه مشاركة الموقف التكتيكي والتحكم وجمع وسائل العمل المختلفة.


والمركز مُجهز بأنظمة إدارة العمليات لدعم تخطيط وتنفيذ العمليات والتدريب للقوات البرية والبحرية والجوية، عبر سلسلة القيادة من المستويات الاستراتيجية إلى المستويات التكتيكية، كما يستخدم المركز لمهمات تأمين القوافل والمباني الخاصة في المدن وإنشاء مناطق دفاع ومظلات دفاعية خارج المدن.


ومن ضمن معروضات جناح الهيئة، جهاز الكشف والقياس الإشعاعي المصري الجديد، والذي تم تصنيعه لأول مرة في مصر، وهو تعاون مشترك بين إدارة الحرب الكيميائية التابعة للقوات المسلحة والهيئة العربية للتصنيع، وقد تم إنتاج طرازين من هذا الجهاز أحدهما للاستخدامات العسكرية حتى مستوى الوحدة الفرعية وما يعادلها، والثاني يَخدم القطاعات المدنية بالموانئ والمنافذ الحدودية والمطارات للكشف الإشعاعي عن الواردات.


وعرضت الهيئة عربة فض الشغب المُصفحة "قادر-1" التي تم إنتاجها بمصانع الهيئة العربية للتصنيع لأول مرة في مصر، حيث تتميز بمستوى حماية وممانعة وتم تجهيزها بالعديد من التجهيزات طبقاً لمطالب وزارة الداخلية، علما بأن امتلاك هذه القدرة يُمكن من تنفيذ أية تجهيزات طبقاً لرغبة العميل.

عاجل