رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أطباء بلا حدود»: مستشفى الأقصى في غزة بحاجة للوقود والإمدادات الطبية

نشر
الدمار في غزة
الدمار في غزة

حذرت منظمة "أطباء بلا حدود" من أن كميات الوقود والإمدادات الطبية في مستشفى الأقصى بالمنطقة الوسطى من قطاع غزة وصلت إلى مستويات منخفضة للغاية بسبب إغلاق الطرق.

وقالت المنظمة إن مئات المرضى في المستشفى يحتاجون رعاية طارئة بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، مشيرة إلى أن المستشفى يستقبل في المتوسط ما بين 150-200 جريح يومياً بسبب الحرب منذ بداية ديسمبر  الجاري.

ونقلت المنظمة عبر منصة (إكس) عن منسقة الطوارئ ماري ريفيال قولها إن "700 مريض وصلوا مستشفى الأقصى، ومرضى جدد يصلون طوال الوقت والإمدادات الأساسية لعلاجهم نفدت".

وحذرت من أن نقص الأدوية والوقود قد يؤدي لعدم قدرة المستشفى على توفير العمليات الجراحية المنقذة للحياة أو العناية المركزة.

وأكدت ريفال ضرورة تسهيل وصول الإمدادات الإنسانية، قائلة إن المستشفى يحتاج بشكل عاجل لأدوات جراحية.

كما أكدت ضرورة رفع الحصار عن غزة وتوفير الإمدادات والمساعدات الإنسانية الطبية بشكل عاجل إلى القطاع بأكمله.

أنفاق غزة.. إسرائيل تدرس إغراقها بمياه البحر بعد فشل 5 تقنيات في ضربها

أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية بإن إسرائيل تدرس خطة لإغراق أنفاق غزة بمياه البحر المتوسط، في محاولة لدفع مقاتلي حركة «حماس» للخروج منها.

وبينما ذكرت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي انتهى في منتصف الشهر الماضي من تركيب مضخات كبيرة لمياه البحر شمال مخيم الشاطئ في غزة، فإنها أشارت إلى مخاوف أمريكية نقلها مسؤول أمريكي لم تسمّه بشأن إمدادات المياه في غزة.

وقالت الصحيفة أيضاً إن المضخات الإسرائيلية قادرة على ضخ آلاف الأمتار المكعبة من المياه في أنفاق غزة كل ساعة، وإنها قادرة على إغراق الأنفاق بالمياه في غضون أسابيع.

ووفقاً للصحيفة، فإن مسؤولين أمريكيين يؤكدون أن إسرائيل أبلغت أمريكا بالخطة مطلع الشهر الماضي ودارت مناقشات حول الجدوى العسكرية للخطة وتأثيرها على البيئة، لكن المسؤولين يقولون أيضاً إنهم لا يعرفون مدى قرب الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ الخطة.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل «لم تحسم قرارها بشأن الخطة»، وذكرت أن بعض المسؤولين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم بشأن الخطة الإسرائيلية، بينما يدعمها آخرون ويقولون إنه لا توجد بالضرورة أي معارضة أمريكية للخطة.

وتابعت الصحيفة نقلاً عن مصدر مطلع على الخطة الإسرائيلية أن عملية غمر الأنفاق ستجبر مقاتلي «حماس» على الخروج ومعهم الأسرى الإسرائيليين، لكن ليس من الواضح حتى الآن إن كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع الأسرى.

عاجل