رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الصحة العالمية: الوضع بغزة يزداد سوءا.. وما حدث في الشمال سيتكرر بالجنوب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية في غزة اليوم الثلاثاء، إن الوضع في القطاع يزداد سوءاً كل ساعة مع تكثيف إسرائيل القصف على الجنوب حول مدينتي خان يونس ورفح.

وأضاف ريتشارد بيبركورن ممثل المنظمة في القطاع للصحفيين عبر رابط فيديو "الوضع يزداد سوءاً كل ساعة"، مضيفا أن "القصف المكثف في كل مكان، بما في ذلك هنا في المناطق الجنوبية، وفي خان يونس وحتى في رفح".

وأوضح أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة "قليلة للغاية" وأن منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق بالغ إزاء ضعف النظام الصحي في القطاع المكتظ بالسكان مع تحرك المزيد من الناس جنوبا هربا من القصف.

ومضى قائلاً: "سنشهد نفس النمط الذي حدث في الشمال"، في إشارة إلى منطقة في شمال غزة تعرضت لقصف شديد وانقطعت عنها الإمدادات الإنسانية تقريبا، مضيفا "أريد أن أوضح أننا بصدد كارثة إنسانية متزايدة".

أزمة نزوح

وذكر توماس وايت مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة أن أوامر صدرت لأكثر من 600 ألف نسمة بالانتقال من أماكنهم للنجاة من القصف.

وكتب وايت على منصة إكس "رفح التي يبلغ عدد سكانها عادة 280 ألف نسمة، وتستضيف بالفعل حوالي 470 ألف نازح داخلياً لن تتمكن من التكيف مع وضع يتضاعف فيه عدد النازحين إليها إلى المثلين".

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن المناطق التي صنفتها إسرائيل آمنة في غزة لا تستطيع تلبية الاحتياجات الأساسية، محذراً من أن عدم وجود صرف صحي ومأوى يتسبب في بيئة مثالية لتفشي الأمراض.

وقال للصحفيين عبر رابط فيديو من القاهرة بعد زيارة لغزة "تكون منطقة آمنة عندما تضمن توفير الغذاء والماء والدواء والمأوى".

وأضاف "رأيت بنفسي أن هذه الأشياء غير موجودة على الإطلاق". ومضى قائلاً "لن ينقذ أطفال غزة الآن إلا وقف إطلاق النار".

أمر إسرائيلي بإخلاء مستودعات طبية

وأضاف بيبركورن أن منظمة الصحة العالمية نفذت أمراً إسرائيلياً بإزالة الإمدادات من المستودعات في خان يونس. وأضاف أن المنظمة أُبلغت بأن المنطقة "ستصبح على الأرجح منطقة قتال نشط في الأيام المقبلة".

وقال "نريد أن نتأكد من أننا قادرون بالفعل على توصيل الإمدادات الطبية الأساسية".

وناشد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إسرائيل سحب الأمر، ونفت إسرائيل أنها طلبت إخلاء المستودعات.

عاجل