رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران: لم نشارك في أي هجمات ضد القوات الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المبعوث الإيراني للأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني اليوم الثلاثاء، إن طهران لم تنخرط في أي هجمات ضد القوات الأمريكية، وفق ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قد قالت الأحد، إن سفينة حربية أمريكية، والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجوم، الأحد، في البحر الأحمر.

واعتبرت القيادة المركزية الأمريكية أن "إيران وراء تلك الهجمات، رغم أن الحوثيين هم من نفذوها"، وأشارت إلى أن واشنطن تدرس "رد الفعل المناسب بالتشاور مع حلفائها وشركائها".

بصور الأقمار الصناعية.. بدء الهجوم الإسرائيلي على جنوب غزة

بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما لجنوب غزة، وفقا لتحليل صحيفة “نيويورك تايمز” لصور الأقمار الصناعية، وهو دليل على عملية طال انتظارها بالنسبة لإسرائيل، يمكن أن تقرر مصير حربها مع حماس وتسبب المزيد من المخاطر للمدنيين الفلسطينيين.

وتقدمت القوات الإسرائيلية الآن إلى الجزء الأخير من القطاع الذي كان تحت سيطرة حماس الكاملة، بعد الاستيلاء على أجزاء كبيرة من شمال غزة منذ أواخر أكتوبر، وتحركهم هذا يمهد الطريق لما يرجح أن تكون المعركة الحاسمة في الحرب المتمثلة في المواجهة في خان يونس، أكبر مدينة في الجنوب، حيث يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن القيادة العسكرية والسياسية لحماس بحثت عن مأوى هناك منذ فرارها من الشمال.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية الجديدة التي تم جمعها وحللتها صحيفة “نيويورك تايمز”، أن الجيش الإسرائيلي وصل إلى موقع جنوب دير البلح، على بعد حوالي 3 أميال شمال وسط مدينة خان يونس.

وأظهرت الصور عشرات المركبات المدرعة في المنطقة وسواتر تم نصبها لتحصين مواقعها ومركباتها وأنشطتها التي تشبه إلى حد كبير العمليات الإسرائيلية السابقة في الشمال، وأظهرت الصور أيضًا مسارات على الأرجح من الجرافات.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق، لكن جنرالاته قالوا في الأيام الأخيرة إن قواته تعمل في جميع أنحاء قطاع غزة، دون توضيح ما يعنيه ذلك.

 اجتياح الجنوب هو المرحلة الأكثر كثافة في الحرب 


ومن المتوقع أن يكون اجتياح الجنوب هو المرحلة الأكثر كثافة في الحرب التي تعد بالفعل الأكثر دموية في الصراع العربي الإسرائيلي منذ الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، والتي أدت إلى أكبر نزوح للفلسطينيين منذ الحروب التي أحاطت بالجنوب.

منذ السابع من أكتوبر، عندما شنت حماس هجمات مفاجئة يقول مسؤولون إسرائيليون إنها أسفرت عن مقتل ما يقرب من 1200 شخص – وهو اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل – أدت الغارات الجوية العسكرية الإسرائيلية وغزو غزة إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة.

ويتواجد الآن معظم سكان غزة في جنوب القطاع، بعد أن فر ما يقرب من مليون شخص إلى هناك هربا من القتال في الشمال.

ومن المتوقع أن يؤدي الغزو إلى تفاقم الظروف المعيشية القاسية في منطقة تضررت بالفعل على نطاق واسع بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية، وأعاقها انقطاع الاتصالات المنتظم واكتظت بالمدنيين النازحين الذين يعانون من انتشار الأمراض ونقص المياه والغذاء والوقود والمعدات الطبية.

وأثار ارتفاع عدد القتلى والأزمة الإنسانية في غزة غضبا دوليا واسع النطاق، فضلا عن قلق إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحليف الأجنبي الرئيسي لإسرائيل.

عاجل