رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: إزالة 81 ألفًا و738 حالة تعدِ على مجرى النيل منذ عام 2015

نشر
وزير الري هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مواصلة العمل لإزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره على امتداد 1500 كيلو متر، من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة المحافظات والأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أنه تمت إزالة 81 ألفا و 738 حالة تعد على مجرى نهر النيل منذ عام 2015 وحتى الآن، في إطار حملة إنقاذ نهر النيل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة أعمال حماية جوانب نهر النيل، والتنسيق المشترك بين قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه ومعهد بحوث النيل فيما يخص رفع قطاعات مجرى نهر النيل وفرعيه.

إزالة التعديلات على مجرى نهر النيل

وتم خلال الاجتماع استعراض المشروعات الجارية لحماية جوانب نهر النيل وفرعيه من النحر، وتطوير الواجهات النيلية، وأعمال تكريك المجرى المائي، وإزالة التعديات على جسور النهر، وأعمال تطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل.

ووجه الدكتور سويلم بالتنسيق بين قطاع تطوير وحماية نهر النيل ومعهد بحوث النيل لإجراء رفع حديث لمجرى النهر للوقوف على التغيرات المورفولوجية والهيدروليكية للمجرى انتهاء بإعداد خرائط محدثة تتضمن التحديد الدقيق لخطوط التهذيب والحظر على جانبي النهر، ووضع منظومة متكاملة للمراقبة والمتابعة باستخدام أحدث التقنيات في هذا الشأن لمواجهة التعديات على المجرى المائي، مؤكدا ضرورة الحفاظ على القطاع المائي لمجرى نهر النيل وفرعيه لإمرار التصرفات المائية المطلوبة دون أي عوائق.

جدير بالذكر أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع لتطوير كورنيش أبو شوشة بمركز أبو تشت بقنا، وتطوير كورنيش النيل الشرقي بقنا بطول 1500 متر ليصبح واجهة حضارية متطورة، كما يتم الإعداد لبدء أعمال إنشاء حائط ساند بكورنيش مدينة السنانية بمحافظة دمياط بهدف تطوير ورفع كفاءة الكورنيش.

فضلًا عن الانتهاء مؤخرا من تكريك مجرى نهر النيل أمام مآخذ محطات رفع المياه بمحافظة بني سويف بمواقع متفرقة للحفاظ على كفاءة عمل تلك المحطات، كما يتم تنفيذ أعمال تكريك للمجرى عند كوبري إمبابة بطول 1300 متر.

عاجل