رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محطات التصدير تستقبل شحنات البرتقال المصري لفحصها تمهيدًا لبدء موسم تصدير الموالح

نشر
البرتقال المصري
البرتقال المصري

أكد المشرف على الحجر الزراعي المصري الدكتور سعد موسى، أن محطات التصدير بدأت في استقبال شحنات البرتقال المصري لفحصها تحت إشراف الحجر الزراعي.

يأتي ذلك تمهيدا للبدء في موسم تصدير الموالح بعد غد الثلاثاء، بعد تقديم موعد بدء موسم التصدير عشرة أيام، عقب المشاورات مع كافة القطاعات المعنية بالصادرات الزراعية المصرية وعلى رأسها المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والجهات الفنية المتخصصة التابعة لوزارة الزراعة.

تصدير البرتقال المصري

وقال موسى - في بيان اليوم - إنه يتم استلام البرتقال والفحص في محطات التعبئة المعتمدة والمكودة من الحجر الزراعي المصري، على أن يسمح بدخول الشحنات المعدة للتصدير الي الدوائر الجمركية بداية من 5 ديسمبر الحالي.

وأضاف أن المصدرين ومحطات التعبئة يلتزمون بالتواصل مع إدارة خدمة المصدرين لطلب تكليف لجان الحجر الزراعي للإشراف على استلام وفرز وتعبئة الموالح، كما تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالتصدير من مزارع معتمدة ومكودة من الحجر الزراعي، مع ضرورة عدم نقل الخام إلى محطات التعبئة إلا عقب إصدار مستندات التخصيم المعتمدة من الحجر الزراعي وتوضيح اسم وكود المزرعة وغيرها من البيانات الضرورية اللازمة لنظام التتبع.

وأشار المشرف على الحجر الزراعي إلى أن التعليمات الصادرة لمفتشي الحجر الزراعي هي ضرورة الالتزام بكافة التعليمات الصادرة بكل دقة، وكذلك مراعاة كافة اشتراطات الدول المستوردة.

جدير بالذكر أن مصر أصبحت المصدر الأول في العالم للبرتقال من ناحية الكمية على مدار الثلاثة أعوام السابقة على التوالي، حيث تجاوزت الـ2 مليون طن للموسم التصديري 2022 / 2023 وعليه يعكف الحجر الزراعي المصري على استمرار تدفق حركة الصادرات الزراعية المصرية للخارج واستمرار فتح الأسواق الجديدة.

عاجل