رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الآثار يفتتح متحف «إيمحتب» في سقارة بعد إعادة ترميمه

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، صباح اليوم، متحف إيمحتب في سقارة بعد إعادة ترميمه.

وأكد وزير السياحة والآثار الأهمية الأثرية لمتحف "إيمحتب"، مبينا أن إعادة افتتاح المتحف بعد ترميمه وتطويره يهدف لتحسين التجربة السياحية للسائح في سقارة. 

وأشاد الوزير بجهود المجلس الأعلى للآثار، الذي يسعى لتنفيذ خطة شاملة للتطوير وتجديد المناطق الأثرية المصرية، موضحا أنه تم زيادة حجم إنفاق المجلس في مجال ترميم الآثار.

ونوه بأن سقارة تعد واحدة من أهم المناطق الأثرية في مصر، وهي ضمن قائمة المناطق الأثرية المصرية في اليونسكو.

وزير السياحة: نسعى للوصول إلى 30 مليون سائح سنويا بحلول 2028

قال وزير الآثار والسياحة أحمد عيسى، إن الوزارة تعمل على تحقيق هدف الوصول لعدد 30 مليون سائح، بحلول عام 2028.

وأضاف عيسى- في كلمته، اليوم الثلاثاء، خلال منتدى الاستثمار في التراث السياحي والثقافي، الذي تنظمه وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية- أن تحقيق هذا الهدف يتطلب زيادة مقاعد الطيران الوافدة لمصر وزيادة الغرف الفندقية.

الإشغال الفندقي

وأشار إلى أن مصر لديها حاليا 212 ألف غرفة فندقية وبحلول نهاية عام 2024 سيتم زيادتها إلى 250 ألف غرفة، وهو ما يجعلنا نسير على طريق تحقيق 15 مليون سائح سنويا كهدف مرحلي.

وأكد أن شهر أكتوبر الماضي سجل زيادة بنسبة 8%؜ في عدد السياح مقارنة بشهر أكتوبر من العام الماضي، وهو ما يجعله ثاني أعلى معدل شهري في أكتوبر لعدد السائحين منذ عام 2000، بعد شهر أكتوبر 2010.

ولفت إلى أن هناك دولا في المنطقة تستقبل 80 مليون سائح سنويا، مضيفا أن مصر بإمكانياتها السياحية والأثرية والتاريخية يمكنها أن تحقق هذا الرقم.

وأكد وزير السياحة والآثار أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة وتقديم الخدمات بالمواقع الأثرية؛ لتطوير المناطق السياحية والمناطق المحيطة بها، وخلق فرص عمل تعود بالإيجاب على الاقتصاد المصري ككل.

وقال إن الوزارة تدير نحو ألفي موقع أثري المتاح للزيارة منها 130 فقط مفتوحة للزيارة، و40 متحفا المتاح للزيارة منها 30.

عاجل