رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فاعليات «أيام قرطاج» المسرحية بتونس بمشاركة مصرية متميزة بشعار يدعم فلسطين

نشر
أيام قرطاج المسرحية
"أيام قرطاج" المسرحية بتونس

انطلقت النسخة الـ 24 من "أيام قرطاج" المسرحية بتونس، بمشاركة مصرية متميزة، في فعاليات فنية يعود فيها بعد غياب رسمي دام سنوات، تحمل هذا العام، شعار "بالمسرح نحيا.. بالفن نقاوم"؛ دعما للقضية الفلسطينية ولكل القضايا الإنسانية العادلة.
وتشارك مصر بعرضين مسرحيين، الأول يحمل اسم "حكم نهائي" للمخرجة المصرية رضوى الشريف، والثاني "فريسة العقل" لزين رشاد.
وفي حفل افتتاح أخرجه المسرحي حاتم دربال، تجمّلت واجهة المسرح البلدي بالعاصمة تونس بعرض "فينال" من إسبانيا. 
وفي تقديم للثنائي النسائي سنية اليونسي من تونس ودلال فيّاض من الأردن، ينطلق حفل الافتتاح بتحية إلى فلسطين رمز المقاومة وملحمة الصمود من خلال قراءات شعرية لمحمود درويش بصوت كل من الممثل الملتزم رؤوف بن عمر والفنانة المسرحية  والباحثة اللبنانية في مجال السياسات الثقافية حنان حاج علي.
ومن المسرح البلدي إلى مدينة الثقافة، تنطلق أولى عروض أيام قرطاج المسرحية بقاعة الأوبرا مع قسم "مسرح العالم"  مع عرض "كتاب الأدغال " للمخرج الأمريكي الشهير والذي يعتبر من أهم المخرجين المسرحيين في العالم " روبرت ويلسون "، وفي العرض، يفتح المخرج الكبير، الصفحات الآسرة من "كتاب الأدغال" لصاحبه رديارد كيبلينج؛ راويا قصة عن الطفولة في أرض برية، ضمن عوالم من "الفنتازيا"؛ يتحوّل الركح إلى غابة من العلامات: دمى الظّل المصنوعة بدّقة، الأضواء الكاشفة، ومرونة شبكة الفراشة، وصلابة أعمدة التلغراف تحت سماء فارغة؛ يحذّر روبرت ويلسون رفقة فريقه من المخاطر التي تتهدد الطبيعة، الحضن الآمن للبشر وللحيوانات.

عاجل