رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| إقبال كثيف على المشاركة بالانتخابات الرئاسية في أبوظبي والرياض والكويت

نشر
متابعة سير الانتخابات
متابعة سير الانتخابات الرئاسية بالخارج

رصدت غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024 مشاركة المصريين بالخارج بكثافة في أبوظبي والرياض والكويت، وزيادة ملحوظة للمشاركين في الانتخابات في دبي ومسقط والدوحة وميلانو وسيدني وملبورن بأستراليا.

يأتي ذلك، في إطار متابعة وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج لمشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024.

متابعة التصويت بالانتخابات الرئاسية

من جانبها، أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة، مواصلة العمل في غرفة عمليات لمتابعة المصريين بالخارج على مدار الساعة في أيام الانتخابات الثلاثة الجمعة والسبت والأحد الموافقين 1 و2 و3 ديسمبر 2023، لمتابعة سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج، والرد على استفساراتهم، وتقديم الدعم اللازم لهم، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات.

وشددت، على استمرار المتابعة عبر كل الوسائل المعلنة للمصريين بالخارج، سواء صفحات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو أرقام الهاتف وغيرها من وسائل التواصل مع المصريين بالخارج، لافتة إلى استقبال العديد من الاستفسارات خلال اليوم الأول للغرفة من المصريين بالخارج في 9 دول، حيث تنوعت هذه الاستفسارات، وتم الرد على جميعها.

تلقي استفسارات من المصريين بالخارج

وتلقت الغرفة عددًا من الاستفسارات من دول ألمانيا وسوريا وألبانيا والإمارات وسلطنة عمان، وتمثلت في عناوين المقرات الانتخابية بالسفارات والقنصليات، والمواعيد الخاصة بالتصويت والإجراءات المتعلقة باقتراع المصريين بالخارج، حيث يبدأ التصويت من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء، حسب التوقيت المحلي لكل دولة، ومن المهم وجود «جواز سفر ساري» أو بطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو غير سارية.

انتقال المصريين لمقار الانتخابات الرئاسية

وتابعت غرفة العمليات توفير وسائل لانتقال المصريين المقيمين في مناطق بعيدة عن مقرات البعثات الدبلوماسية بجهود ذاتية من أعضاء الجاليات المصرية حول العالم، حيث أشادت وزيرة الهجرة بهذه الروح الوطنية والانتماء والقيام بواجبهم والوطني وحقهم الدستوري.

ونوهت جندي، إلى أن المواطن المقيم في الخارج، ويوجد في مصر في إجازة في أوقات الانتخابات الرئاسية المعلنة للخارج، فيمكنه المشاركة في الدائرة الانتخابية التابع لها في مصر في توقيتات الانتخابات المعلنة للداخل.

وأكدت، أن المصريين الذين يسافرون لفترة وجيزة ولن يعودوا خلال أيام الانتخابات داخل مصر، فيمكنهم إبلاغ السفارات والقنصليات والتصويت خلال الأيام المعلنة لتصويت المصريين بالخارج، كما أن المصري بالخارج الموجود في دولة أخرى له حق التصويت في المقر الانتخابي المعتمد داخل هذه الدولة.

جهود السفارات والقنصليات

في سياق متصل، ثمنت وزيرة الهجرة جهود فريق العمل في السفارات والقنصليات المصرية حول العالم، وجهود السفراء والقناصل وممثلي الجاليات، من تذليل العقبات التي تواجه المصريين بالخارج خلال العملية التصويتية، لافتة إلى أن هناك سلاسة في العملية التصويتية، بدءًا من استقبال المواطنين بالخارج بالسفارات والقنصليات بالخارج، والتأكد من هويتهم وتعريفهم بترتيبهم في الكشوف، مرورًا بالتصويت في العملية الانتخابية.

وأوضحت، أن صناديق الانتخابات شفافة، ويمكن الاطلاع على ما بداخلها، وذلك ليتأكد الناخب أن صوته وصل لمن اختاره من المرشحين. 

عاجل