رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتظام تصويت المصريين في أمريكا بالانتخابات الرئاسية

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

يواصل المصريون في الولايات المتحدة الأمريكية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، التي انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، بالنسبة للمصريين في الخارج.

وفتح مقر البعثة الدبلوماسية المصرية في واشنطن فتح أبوابه، مساء اليوم، أمام المصريين الراغبين في التصويت للانتخابات الرئاسية 2024.

فتح باب التصويت في أمريكا

وفي تمام الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي، فتحت القنصيلة المصرية في واشنطن أبوابها، حيث تزامن ذلك مع وصول سفير مصر في واشنطن، معتز زهران، الذي وصل مع فتح الصناديق الاقتراع للتصويت أيضًا هو وأفراد البعثة الدبلوماسية، بالإضافة إلى إشرافهم على اللجنة الانتخابية الفرعية للبعثة الدبلوماسية في مقر السفارة المصرية في واشنطن.

إقبال كثيف للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

وكانت نيوزيلندا أول دولة تشهد انطلاق الانتخابات الرئاسية 2024، ثم أستراليا واليابان، والعديد من البلدان العربية صباح اليوم الجمعة، وسط إقبال كثيف من المصريين بالخارج الحريصين على المشاركة، والإدلاء بأصواتهم.

مواعيد التصويت بالانتخابات الرئاسية بالخارج

ومن المقرر أن تستمر عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 لمدة 3 أيام خلال الجمعة والسبت والأحد الموافقين 1 و2 و3 ديسمبر الجاري، في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، التي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وتعمل اللجان الانتخابية خارج مصر، في الانتخابات الرئاسية 2024، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لكل دولة.

شروط المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالخارج

وينص قانون تنظيم الانتخابات على أنه يحق لكل مصري متواجد خارج الوطن في اليوم الذي تُجرى فيه انتخابات رئاسة الجمهورية، الحق في الإدلاء بصوته، وفقًا للشروط التالية:

1- أن يكون اسم المواطن مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين.

2- أن يحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

كيفية تصويت المصريين بالخارج

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» فيما يلي كيفية إدلاء المصري المتواجد في الخارج بصوته بصورة صحيحة في الانتخابات الرئاسية 2024:

1- يتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه.

2- يقدم الناخب لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي أو جواز.

• يتم ذلك للتحقق من شخصية الناخب، ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ليحصل على بطاقة اقتراع، شرط أن يكون جواز السفر ساري.

3- يتوجه الناخب ببطاقة الاقتراع إلى المكان المخصص للتصويت، ويضع علامة أمام اسم المرشح الذي يختاره.

4- يطوى البطاقة ووضعها في صندوق الاقتراع باللجنة.

5- يوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.

ووفقًا للقانون، فإن بعد انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية تقوم لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم، وتحديد عدد الأصوات الباطلة، والأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، ويثبت ذلك في محضر يوقع عليه رئيس وأمين اللجنة، وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر، وما قد يقدم من طعون، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق الإجراءات وفي الميعاد الذي تحدده.

فترة الصمت الانتخابي

وبدأت، في تمام الساعة 12 صباح الأربعاء الماضي، فترة الصمت الانتخابي، بالنسبة لمن هم خارج مصر، تمهيدًا لانطلاق الانتخابات الرئاسية بالنسبة للمصريين في الخارج.

وحدد القانون معنى الصمت الانتخابي، والمحاذير خلال الفترة المحددة، والعقوبات التي تطبق على مخالفيها، على النحو التالي:

«فترة الصمت الانتخابي يحددها القانون قبل كل انتخابات رئاسية أو برلمانية، يحظر فيها ممارسة الدعاية السياسية، ويمنع خلالها على كل الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة أي نشاط في إطار حملتهم الانتخابية، ويمنع فيها منعًا باتًا على المترشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين، وأن الهدف من ذلك الفترة الموازنة بين الأطراف المتنافسة وخلق مناخ هادئ يسمح للناخب باتخاذ القرار الصائب».

عاجل