رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تقدم كل التسهيلات الجمركية للإفراج الفوري عن شاحنات إغاثة قطاع غزة

نشر
معبر رفح
معبر رفح

أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أن مصر تضع كل إمكاناتها وقدراتها لتنسيق الجهود الدولية وتوفير المساعدات الإنسانية وتسريع توصيلها إلى قطاع غزة.

جاء ذلك، في ورشة عمل عقدتها منظمة الجمارك العالمية، والمجموعة اللوجستية الدولية «IMPACT» بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية، وحضرها ممثلو عدد من المنظمات الدولية المعنية.

تقديم التسهيلات الجمركية

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أن هناك توجيهات من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، للمصلحة بتقديم كل التسهيلات الجمركية، على نحو يتسق مع حالة الحرب في قطاع غزة، ويسهم في الإفراج الفوري عن شاحنات الإغاثة، وانعكس ذلك بكل الموانئ المصرية التي تعمل على مدار الساعة لاستقبال شحنات المساعدات الإنسانية، وتوجيهها إلى معبر رفح البري.

وأضاف: «أننا حريصون على تيسير الإجراءات الجمركية بأكبر صورة ممكنة، حيث يتم نقل شحنات الإغاثة بنظام «الترانزيت العابر» للوصول إلي معبر رفح، مع الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية، والاكتفاء بالفحص الظاهري أو العرض على أجهزة الأشعة بالموانئ، بينما تم التنسيق مع جهات الفحص المختلفة «الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء، وهيئة الدواء، والحجز الزراعي» وغيرها لاستثناء الشحنات المطلوب عرضها على هذه الجهات، باعتبارها «ترانزيت» لن يتم الإفراج عنها داخل البلاد.

إنهاء الإجراءات الجمركية

من جانبهم، أكد سلمي سلمان، رئيس الإدارة المركزية لجمارك سيناء، وأحمد خليل، مدير عام جمرك رفح البري، وأكرم عبدالعظيم، مدير عام جمرك شرق بورسعيد، ومحمد الجميعي، مدير جمرك نويبع، أن رجال المنافذ الجمركية يواصلون الليل بالنهار لسرعة الإفراج عن المساعدات الإغاثية، وإنهاء الإجراءات الجمركية في زمن قياسي يتناسب مع حالة الحرب في قطاع غزة، وأن المؤسسات الإغاثية لا تتحمل أي تكاليف إضافية، وتتمتع بكل التسهيلات الممكنة، موضحين أنهم لم يتقاعسوا عن أداء واجبهم حتى من كان يعمل منهم في معبر رفح على أصوات القصف المسلح.

إشادة من مؤسسات عالمية

أما وفد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين «الأونروا»، أكد أن مصر قامت بدور محوري في توصيل المساعدات إلى قطاع غزة، وأن معبر رفح يُعد اللاعب الرئيسي في عملية إدخال المواد الغذائية والطبية إلى القطاع.

وأشاد وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، بورشة العمل التي مكنتهم من التواصل المباشر مع الجهات المختصة بوزارات المالية، والخارجية، والتضامن الاجتماعي، والتعرف على ما تقدمه الحكومة المصرية من تسهيلات للمنظمات الدولية غير الهادفة للربح من أجل ضمان سرعة وصول المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

بدوره، أكد ياسر عبدالله، مدير الشؤون الإدارية بمؤسسة الهلال الأحمر المصري، أن هناك تنسيقًا مُستمرًا مع مختلف الجهات المصرية والمؤسسات الدولية؛ على نحو يُسهم في سرعة توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت الدكتورة إيمان البهواني، نائب مدير إدارة شؤون فلسطين بوزارة الخارجية، عبر مشاركتها افتراضيًا، إن وزارة الخارجية حريصة على تيسير الإجراءات المطلوبة لإرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث يتم استقبال طلبات المنظمات الدولية غير الحكومية والعمل على إنجازها فى أسرع وقت ممكن.

عاجل