رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية إيران: يجب وقف الهجمات على غزة «فورًا قبل فوات الأوان»

نشر
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الجمعة، بضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية على غزة "فوراً قبل فوات الأوان".

وقال عبد اللهيان عبر منصة (إكس) "لا حل سوى استمرار الهدنة وإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة على نطاق واسع والاتفاق على تبادل الأسرى بين الجانبين، لن يُحرَّر الأسرى بالحرب، بل سيُقتلون تحت القصف". 

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن مواصلة الحرب "تعني إبادة جماعية جديدة في غزة والضفة الغربية".

وأضاف: "السفن الحربية لن تكون حاسمة، بل الإرادة الفلسطينية هي الحاسمة، أوقفوا الهجمات على غزة فوراً قبل فوات الأوان".

واستأنفت إسرائيل ضرباتها على قطاع غزة الجمعة، بعد نهاية هدنة إنسانية شهدت عمليات تبادل للأسرى على مدار سبعة أيام.

الأمم المتحدة تعرب عن أسفها لاستئناف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن الأسف الشديد لاستئناف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة في أعقاب انتهاء فترة الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها يوم الجمعة الماضي.

وقال جوتيريش، في منشور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (إكس): إن العودة إلى الأعمال العدائية تظهر مدى أهمية التوصل إلى وقف إنساني حقيقي لإطلاق النار، مضيفا أن "الأمل ما زال يساوره في أن يتم تجديد الهدنة الإنسانية التي تم الاتفاق عليها من قبل واستمرت عدة أيام".

تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي على غزة

واستشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، غالبيتهم أطفال ونساء، في تجدد لقصف الاحتلال الإسرائيلي برا وبحرا وجوا على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد انتهاء اليوم السابع للهدنة المؤقتة، التي أسفرت عنها الجهود المصرية القطرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، ودخلت حيز التنفيذ الساعة السابعة من صباح الجمعة الماضية 24 نوفمبر الجاري، ولمدة أربعة أيام، وجرى تمديدها لثلاثة أيام إضافية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.

وصباح اليوم أعلنت مصادر إسرائيلية، أن تل أبيب رفضت تمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقالت الإذاعة العبرية، إن "القتال عاد"، ناشرة صورة لهجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي في جباليا.

عاجل