رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتقدم على كافة الجبهات في أوكرانيا

نشر
الجيش الروسي
الجيش الروسي

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الجمعة، إن الجيش الروسي يتقدم على كافة الجبهات في أوكرانيا، وفق ما نقلت عنه وكالة "ريا نوفوستي".

وأضاف وزير الدفاع الروسي، أن روسيا ستجري تدريبات عسكرية بحرية تسمى أوشن-2024 العام المقبل.

أوكرانيا تعلن إسقاط 21 طائرة روسية مسيّرة خلال هجمات ليلية

وكانت أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الأربعاء الماضي، أن روسيا أطلقت 21 طائرة مسيرة و3 صواريخ كروز باتجاه أوكرانيا الليلة الماضية، مشيرة إلى أن جميع المسيرات وصاروخين دُمروا قبل بلوغ أهدافهم.

وقالت القوات الجوية على تطبيق تيليجرام للتراسل إن الطائرات المسيرة إيرانية الصنع من طراز (شاهد) كانت موجهة صوب منطقة كميلنيتسكايي في حين كانت الصواريخ موجهة نحو الأجزاء الجنوبية من أوكرانيا، وهناك قاعدة جوية في منطقة كميلنيتسكايي بغرب أوكرانيا.

وأضافت القوات الجوية أنه رغم عدم تدمير الصاروخ الثالث فإنه "لم يصل" إلى هدفه لكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق من الأربعاء إن فرقاطة تابعة لأسطولها في البحر الأسود شنت هجوما بأربعة صواريخ كروز على البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، لكن لم يتضح متى وقع الهجوم، وتنشر وزارة الدفاع الروسية أحيانا معلومات بعد تأجيلها لفترة.

وقالت البحرية الأوكرانية إن 3 صواريخ كروز روسية أطلقت من منطقة خيرسون المطلة على البحر الأسود، والتي تسيطر روسيا على أجزاء منها منذ وقت مبكر من الحرب التي بدأتها موسكو قبل 21 شهرا.

الناتو: روسيا جمعت مخزونًا كبيرًا من الصواريخ قبل الشتاء

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، إن روسيا جمعت مخزوناً كبيراً من الصواريخ استعداداً لفصل الشتاء.

وجاءت تصريحات ستولتنبرج فيما أفاد مسؤولون أوكرانيون، بأن سوء الأحوال الجوية يبطئ هجوم روسيا العسكري شرق أوكرانيا.

وقال الضابط الأوكراني في بلدة أفدييفكا سيرهي تسخوتسكي، في تصريحات أوردتها "رويترز": "لقد بدأوا في قصف وسط البلدة من دونيتسك، كتيبتنا ثابتة في مواقعها، لكننا لا نرى أي معدات عسكرية قادمة".

وأضاف: "الطقس غير مناسب، لكن عندما تتجمد الأرض بسبب الصقيع، سيصبح من الممكن تنفيذ هجوم بمعدات عسكرية".

وقال الناطق باسم الجيش الأوكراني فولوديمير فيتيو، إن "الطقس أجبر الروس على إجراء تعديلات في خططهم".

وأضاف: "لا يمكننا التقدم عندما تكون الأرض هكذا، جلب الروس في السابق قوات احتياطية، وأرسلوها إلى ساحة القتال، لكن الآن بسبب سوء الأحوال الجوية قلت مثل تلك التحركات العسكرية".

وتحاول القوات الروسية، مستعينة بضربات جوية، السيطرة على بلدة أفدييفكا شرق أوكرانيا منذ منتصف أكتوبر الماضي، في إطار تقدمها التدريجي البطيء شرقا، وتعتبر البلدة بوابة إلى دونيتسك على بعد 20 كيلومتراً إلى الشرق.

واجتاحت عاصفة شتوية وسط أوكرانيا وجنوبها، أودت بحياة خمسة أشخاص على الأقل إلى جانب ثلاثة في مولدوفا المجاورة، حيث تسببت الثلوج والرياح العاتية في انقطاع التيار الكهربائي عن مئات البلدات والقرى وإغلاق الطرق السريعة.

عاجل