رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: قمة شرم الشيخ مهدت الطريق للتكيف مع التغيرات المناخية

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تم تمهيد الطريق في قمة شرم الشيخ للمناخ، للتوصل إلى هدف عالمي للتكيف مع التغيرات المناخية.

جاء ذلك، خلال كلمة الرئيس السيسي في قمة المناخ 2023، التي تقام في مدينة دبي، بدولة الإمارات.

تقديم تعويضات

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته في القمة: «أن مسؤوليتنا كقادة مجتمعين هي تأكيد الرسالة بأننا ملتزمون بإجراءاتنا وتنفيذها بما يتفق مع قمة باريس للتجاوب مع التوصيات العلمية، والالتزام بتقديم تعويضات وفقًا لإمكانيات كل دولة، وحجم مسؤوليتها عن التحديات المناخية الجارية، لتأكيد الانتقال العادل ومبادئ الانصاف متباينة الأعباء باعتبارها مبادئ أساسية في إطار متعدد الأطراف».

قمة شرم الشيخ

وتابع: «حرصنا في قمة المناخ بشرم الشيخ على إطلاق المسارات التي تحقق تطلعاتنا، وعلى رأسها إنشاء صندوق تمويل للدول النامية، لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية، وإطلاق برنامج عمل حول الانتقال العادل وخفض الانبعاثات، وتم التمهيد للتوصل لهدف عالمي للتكيف مع التغيرات المناخية،
والتوصل لتوصيات بهدف تفعيل ترتيبات تمويل الدول النامية في مواجهة الخسائر والأضرار المالية، وتفعيل صندوق التمويل ذات الصلة».

ولفت الرئيس السيسي، إلى أن نجاح تلك الجهود يرتكن إلى توفير التمويل المناسب وتيسير النفاذ إليه، وضرورة صياغة رؤية مشتركة تتضمن توصيات متفق عليها لتطوير منظومة مؤسسات التمويل أو القطاع الخاص.

قمة دبي

وأضاف: «نؤمن بأن تحقيق هذه الأهداف هو أمر ممكن في ظل التعاون والمشاركة»، داعيًا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات أكثر طموحًا في إطار قمة دبي، لتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية».

وأوضح الرئيس السيسي: «نتطلع للخروج من هذا المؤتمر بإطار دولي معزز لتطوير التعاون، وتقديم الدعم المادي والتقني المطلوب لدعم الدول النامية».

التزام مصر بمواجهة التغيرات المناخية

وشدد الرئيس السيسي، على التزام مصر بمواجهة تحدي تغير المناخ، موجهًا الدعوة للعالم بتقديم الدعم اللازم لدولة الإمارات العربية المتحدة للخروج من مؤتمر دبي بنتائج تاريخية تؤكد للعالم قدرتنا على إنقاذ كوكب الأرض موطن حياتنا ومستقبل أولادنا واحفادنا.

عاجل