رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية مع القادرة المشاركين في قمة المناخ

نشر
الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في قمة المناخ

توسط الرئيس عبدالفتاح السيسي صورة تذكارية مع القادرة المشاركين في قمة المناخ cop 28، المنعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك، في نبأ عاجل على فضائية «إكسترا نيوز».

مشاركة الرئيس السيسي في قمة المناخ

ووصل الرئيس السيسي، أمس الخميس، إلى مدينة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ للمشاركة في الشق الرئاسي للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب 28».

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس السيسي في قمة المناخ تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي ستتولى بلاده الرئاسة المقبلة لمؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للمؤتمر.

برنامج الرئيس السيسي في قمة المناخ

وأوضح متحدث رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي سيركز خلال أعمال قمة المناخ على جهود الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف على مدار العام الماضي انطلاقًا من قمة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، التي ركزت على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والإفريقية على وجه الخصوص، خصوصًا ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلًا عن تأكيد ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ.

وأضاف، أن برنامج زيارة الرئيس السيسي إلى دبي سيتضمن كذلك عقد مباحثات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور وتبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

لقاء مديرة صندوق النقد

وعقب وصول الرئيس السيسي، إلى مدينة دبي، استقبل بمقر إقامته، كريستالينا چورچييڤا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول استعراض أوجه العلاقات بين مصر وصندوق النقد الدولي، لاسيما في ضوء برنامج التعاون القائم لاستكمال تنفيذ الإصلاح الاقتصادي المصري، حيث أعرب الرئيس السيسي في هذا الصدد عن التقدير للشراكة المثمرة بين الجانبين، مؤكداً حرص الحكومة المصرية على استمرارها، وذلك بالنظر إلى ما توفره من مناخ إيجابي لكل المستثمرين وأسواق المال العالمية حول الاقتصاد المصري، وفرص الاستثمار والآفاق الواسعة التي تتيحها، أخذًا في الاعتبار عزم مصر على مواصلة تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية، والاستمرار في تعظيم دور القطاع الخاص في التنمية.

التعاون بين مصر وصندوق النقد

وأوضح، أن مديرة صندوق النقد أكدت التطلع المتبادل للصندوق لمواصلة علاقات التعاون المتميزة مع مصر ودعمه للإصلاحات الاقتصادية بها، مشيدةً في هذا الصدد بأداء الاقتصاد المصري وما أظهره من مرونة وصمود في مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية والأوضاع في غزة.

وأكدة مديرة صندوق النقد الدولي، استمرار الصندوق في تعزيز العمل المشترك مع الحكومة لتحقيق الأهداف الوطنية المصرية بتحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد، وزيادة تنافسيته، وتعميق مشاركة القطاع الخاص واستكمال العمل التنموي الجاري.

تمويل العمل المناخي

وتطرق اللقاء إلى قضية تغير المناخ وتمويل العمل المناخي، لاسيما في الدول النامية، والأوضاع الاقتصادية العالمية والجهود الجارية لإصلاح وتطوير منظومة التمويل الدولية والمؤسسات المالية متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية المتزايدة مؤخرًا.

عاجل