رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تمدد خفض إنتاجها النفطي بمليون برميل حتى نهاية مارس 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت السعودية تمديدها الخفض الطوعي لإنتاج النفط والبالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في يوليو الماضي، حتى نهاية الربع الأول 2024.

قالت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الخميس، إنه بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+"، سيقارب إنتاج السعودية 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر مارس، ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجياً، وفقاً لظروف السوق.

أوضح مصدر بوزارة الطاقة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، أن هذا الخفض يُضاف إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في أبريل 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

وفي وقتٍ سابق، كشف ممثلو دول مشاركة في اجتماع "أوبك+"، المنعقد اليوم الخميس، لـ"الشرق" أن التحالف يناقش اتفاق خفض طوعي إضافي بأكثر من مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من 2024.

في سياق مواز، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن بلاده قررت خفض صادرات النفط بواقع نصف مليون برميل يومياً في الربع الأول من عام 2024 (تتوزع بواقع 300 ألف برميل يومياً من النفط الخام، و200 ألف برميل يومياً من صادرات الوقود).

وقالت وزارة الطاقة في سلطنة عُمان إنها تعتزم إجراء خفض إضافي لإنتاجها من النفط بمقدار 42 ألف برميل يومياً في الربع الأول، ومن جهته، أوضح مندوب الجزائر لدى "أوبك" في تصريحات صحفية أن دولته تعتزم خفض إنتاجها بمقدار 51 ألف برميل يومياً إضافياً. 

كما تنوي الكويت خفض إنتاج النفط بمقدار 135 ألف برميل يومياً، ليصل إنتاجها بنهاية الربع الأول إلى 2.413 مليون برميل يومياً، ونقلت "بلومبرج" عن مندوب الإمارات في تصريحات صحفية أن دولته بصدد إجراء خفض إضافي لإنتاجها بمقدار 160 ألف برميل يومياً.

اجتماع "أوبك+" الوزاري

وافق اجتماع وزراء تحالف "أوبك+" المنعقد اليوم الخميس على عدد من الإجراءات، على رأسها انضمام البرازيل إلى تحالف "أوبك+" بدءاً من يناير 2024، فضلاً عن مستويات إنتاج أنجولا ونيجيريا والكونغو لعام 2024.

أكد الاجتماع الوزاري الـ36 لمنظمة "أوبك" والدول غير الأعضاء استمرار التزام الدول المشاركة في إعلان التعاون بضمان سوق نفط مستقرة ومتوازنة، وفي ضوء أساسيات سوق النفط الحالية.

وأشار البيان الصادر عن "أوبك" اليوم بعد الاجتماع إلى أنه وفقاً لقرار الاجتماع الوزاري الـ35 لمنظمة "أوبك" والدول غير الأعضاء، تم الانتهاء من التقييم من قبل المصادر الثلاثة المستقلة (وهي "IHS"،و"وود ماكنزي"، و"وريستاد إنيرجي") لمستوى الإنتاج الذي يمكن أن تحققه أنجولا والكونغو ونيجيريا في عام 2024 على النحو التالي: أنجولا بـ1.1 مليون برميل يومياً، والكونغو بـ277 ألف برميل يومياً، ونيجيريا بـ1.5 مليون برميل يومياً.

أعاد الاجتماع أيضاً التأكيد على إطار إعلان التعاون، الموقع في 10 ديسمبر 2016 والذي اُعتمد مرة أخرى في الاجتماعات اللاحقة بما في ذلك الاجتماع الوزاري الـ35 لمنظمة "أوبك" والدول غير الأعضاء في 4 يونيو 2023؛ وكذلك ميثاق التعاون الموقع في 2 يوليو 2019.

من جهة أخرى، أكدت "أوبك" في بيانها الصادر اليوم عن انضمام البرازيل إلى تحالف "أوبك+" بدءاً من يناير 2024.

وقالت "أوبك" أن الاجتماع الوزاري القادم الـ37 لتحالف "أوبك+" سيعقد في الأول من يونيو 2024.

ساد الترقب أسواق النفط خلال الأسابيع القليلة الماضية للتعرف على ما سيؤول إليه اجتماع لجنة المتابعة الوزارية لتحالف "أوبك+"، الذي تم تأجيله أربعة أيام وعقده افتراضياً اليوم، خاصةً بعد أن فقدت أسعار النفط قرابة 15% من ذروتها التي بلغتها في سبتمبر.

بحسب محللي النفط في "الشرق"، فإن عوامل عدّة قد تسهم باتخاذ قرار بخفض الإنتاج رغم التفاؤل بنمو الطلب على النفط، ومن بين هذه العوامل: إن الطلب على النفط من الصين لم يصل إلى المستوى المطلوب، والشتاء الأوروبي حتى الآن غير قارس كما هو معتاد، بالإضافة إلى وجود مخاوف من حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عام 2024، وعدم اليقين من وضع الاقتصاد العالمي.

عاجل