رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الغرفة التجارية المصرية الكندية: تخصيص أتوبيسات لنقل المصريين لمقرات اللجان الانتخابية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عادل بولس رئيس الغرفة التجارية المصرية الكندية، إن هناك 450 ألف مصري في كندا، وخلال الاستحقاقات الانتخابية الماضية كانت تصل نسبة مشاركة الجالية المصرية في كندا في الانتخابات حوالي 20% ونعمل على زيادتها خلال الانتخابات الرئاسية.

وأضاف رئيس الغرفة التجارية المصرية الكندية، في تصريحات لبرنامج "اليوم"، المذاع على قناة "دي إم سى" أن كندا بلد كبيرة ومساحتها كبيرة للغاية، وهناك من يسكنون في بلدان بعيدة ويحتاجون للسفر 5 ساعات بالطائرة من أجل الوصول لمكان التصويت.

وتابع عادل بولس، أن هناك مكانين للانتخابات العاصمة الكندية أوتاوا ومونتريال بها قنصلية، ونعمل منذ شهر على التجهيز لتشجيع المصريين في كندا على المشاركة في الاجتماعات وحملات توعية عبر مؤتمرات ولقاءات وحملات على السوشيال ميديا مع أعضاء الجالية.

وقال رئيس الغرفة التجارية المصرية الكندية، إنه يتم تجهيز أتوبيسات لنقل المصريين للعاصمة الكندية للتصويت في الانتخابات.

انطلاق غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، انطلاق غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة انتخابات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تنطلق غدا الجمعة لمدة ثلاثة أيام (1، 2، 3 ديسمبر 2023)، حيث يتم الرد على كافة استفسارات وأسئلة المصريين بالخارج على مدار الساعة، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضافت وزيرة الهجرة -بحسب بيان لوزارة الهجرة اليوم الخميس- أن الانتخابات تستمر على مدار هذه الأيام في التوقيتات من 9 صباحًا حتى 9 مساءً بتوقيت كل دولة، وتنعقد اللجان الانتخابية بمقار السفارات والقنصليات المصرية حول العالم.

وتابعت الوزيرة أنه تم تخصيص رقمين للتواصل مع غرفة عمليات وزارة الهجرة للانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، حيث يمكن التواصل على الرقم: 0220543411 أو على الرقم: 0220543415
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت ضوابط الانتخاب للمصريين بالخارج، حيث يشترط القانون وجود جواز السفر المصري، على أن يكون ساريًا، أو بطاقة الرقم القومي، سواء كانت سارية أم غير سارية، وأن يكون الناخب مسجلًا بقواعد بيانات الناخبين.

وأضافت سها جندي أنه بموجب قانون الانتخابات، فكل مصري بلغ 18 عاما قبل إغلاق دعوة الناخبين، يحق له المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، واختيار من يمثله لقيادة الوطن، في السنوات المقبلة، ويمكن التأكد من وجود الأسماء في قواعد بيانات الناخبين من عدمه، بإدخال الرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، عبر الرابط: ‏https://www.elections.eg/inquiry

وأكدت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج جزء مهم من صناعة القرار في مصر، وصوتهم مهم، ولذلك حريصون على أن يشاركوا بفاعلية، للحفاظ على مكتسباتهم الدستورية، حيث منحهم الدستور المصري حق التصويت، ولذلك فمن المهم أن يمارسوا هذا الحق الدستوري.

عاجل