رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد «بلبل المنصورة».. رياض السنباطي صاحب الألف لحن

نشر
رياض السنباطي
رياض السنباطي

تحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاد الموسيقار رياض السنباطى، حيث إنه من مواليد 30 نوفمبر، تعاون بألحانه مع كبار المطربين وساهم في صناعة أبرز الأغانى.

الموسيقار الراحل رياض السنباطي ولد فى مدينة فارسكور بمحافظة دمياط، لأب مطرب وعازف عود هو الشيخ محمد السنباطى، وكان وحيدًا بين شقيقاته البنات انتقل السنباطى مع عائلته إلى المنصورة وتعلم فى مدارسها وظهر شغفه بالموسيقى والغناء منذ طفولته فتعلم العزف على القانون، وتعلم من والده الأدوار والموشحات القديمة، واتجه رياض إلى تعلم العود وبدأ يحيى الحفلات حتى ذاع صيته ولقب بـ"بلبل المنصورة" وبدأ مشواره في عالم الموسيقى.

موهبة التلحين لدى السنباطي 

 

وفى فيديو نادر لرياض السنباطى، قال: "موهبة التلحين من عند ربنا مش كل وقت أقدر اللحن فى وقت ممكن أقعد يوم أو يومين على مطلع أغنية، ومرة فى لمح البصر اللحن يجهز، وقال أن الموسيقى العربية والغربية زى "الطربوش والبورنيتة " فى الموسيقى العربية الموهبة أكتر من الدراسة ولازم نهتم بالبراعم عشان يجمعوا بين الموهبة والدراسة".

 

ساهم في صناعة أبرز الأغاني مثل الأطلال مع أم كلثوم و"شفت حبيبى" لمحمد عبدالمطلب و"لعبة الأيام" وردة و"مين يشترى الورد " لليلى مراد و"لحن الوفاء" للعندليب عبد الحليم حافظ وغيرها من الأغانى، حفر بعوده أغانى مهمة في سجل الموسيقى العربية.

تتجاوز أعمال رياض السنباطى الفنية حاجز الألف لحن، وكان رصيد أم كلثوم منها 282 أغنية وقصيدة، تضم أيقوناتها الشهيرة "أراك عصى الدمع، ولسه فاكر، وحيرت قلبى معاك، وأقولك إيه عن الشوق، وليلى ونهاري، وطوف وشوف، والأطلال" ولحن رياض السنباطى جميع القصائد التى غنتها أم كلثوم من شعر أحمد شوقي، ومجموعها 10 قصائد.

عاجل