رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

18 ساعة فرق.. تعرف على أول وآخر دولة يصوت بها المصريون في الخارج

نشر
18 ساعة فرق.. تعرف
18 ساعة فرق.. تعرف على أول وآخر دولة يصوت بها المصريون

يبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين في الخارج ، بعد يومين تحديدا يوم الجمعة 1 ديسمبر المقبل تحت إشراف قضائي كامل.

وتستمر عملية التصويت على مدار ثلاثة أيام هي 1 و2 و3 ديسمبر، وذلك من خلال توجه الناخبين في الخارج إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية في الدولة التي يتواجدون بها.

مواعيد الانتخابات في الخارج

وتكون أولى الدول التي يبدأ فيها التصويت في تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيتها المحلي هي نيوزيلندا  ، ثم يليها أستراليا واليابان، فيما تعد مناطق الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية آخر المناطق التي يجرى بها تصويت وهى سفارة مصر في لوس أنجلوس الأميركية، وذلك بسبب فروق التوقيت خلال الأيام الثلاثة المحددة، حيث يبلغ الفرق بينهما  18 ساعة.

ويتم التوصيت في الانتخابات داخل 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية في دول العالم.

الصمت الانتخابي

وبحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، تبدأ فترة الصمت الانتخابي للمرشحين فى الانتخابات الرئاسية2024، والتى يتنافس فيها 4 مرشحين، وهم عبدالفتاح السيسى، عبدالسند يمامة، فريد زهران، حازم عمر، بالنسبة للمصريين فى الخارج يوم الأربعاء 29 نوفمبر الجارى.

وتبدأ فترة الصمت اعتبارا من الساعة 12 صباحًا، أى قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل دولة.

كيفية التصويت في الانتخابات الرئاسية بالخارج

وأتاحت الوطنية للانتخابات تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت.

ويحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي، وأن عملية التصويت في الخارج ليست قاصرة على المقيمين فقط في الخارج بل تشمل من تزامن سفره في توقيت الانتخابات في أي دولة.

ويختار الناخب المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

ويشرف على تصويت الخارج عدد من السفراء فى السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، ويبدأ الاقتراع بالخارج من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، على أن يتخلله ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة، بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية وإذا وجد ناخبون في جمعية الانتخاب - عند انتهاء الميعاد – لم يدلوا بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفا بأسمائهم، وتستمر عملية الانتخاب حتى الانتهاء من إبداء أراءهم .

أعمال الفرز

وتنتهى أعمال الفرز في اللجان الفرعية بالخارج يوم 4 ديسمبر القادم، وترسل الأوراق إلى الهيئة الوطنية للانتخابات بالطريقة الدبلوماسية لتجميع النتيجة مع نتيجة الداخل.

وتنتهى عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددى للأصوات لانتخابات الداخل الأربعاء 13 ديسمبر القادم.

وتفتح الهيئة الوطنية للانتخابات باب تلقي الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر القادم، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 من ذات الشهر، وعقب إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر القادم يحق لأصحاب الشأن قيد الطعون الانتخابية بجدول المحكمة الإدارية العليا يومي 19 و20 من ذات الشهر ومدة الفصل فى الطعون أمام الإدارية العليا لمدة 10 أيام، وتبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 من ذات الشهر.

عاجل