رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السجون الإسرائيلية: الأسرى الفلسطينيون سيفرج عنهم من سجون الدامون ومجدو وعوفر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت مصلحة السجون الإسرائيلية، إن الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم اليوم هم من سجون الدامون ومجدو وعوفر، نقلا عن فضائية "القاهرة الإخبارية". 

غزة كبدت إسرائيل 30 مليار دولار في حرب الـ 45 يوما

ورغم ما ألحقته الآلة العسكرية من دمار للحجر والبشر في غزة، إلا أنه على الجانب الآخر كبدت الحرب في غزة دولة الاحتلال مليارات الدولارات، وذلك باعتراف قاداتهم.

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إنهم خصصوا 30 مليار دولار من الميزانية لاحتياجات الحرب في 45 يوما.

وأضاف نتنياهو، أن الهدف هو إطلاق سراح المحتجزين واستكمال القضاء على حماس، بالإضافة إلى ضمان أن هذا التهديد لن يتكرر مرة أخرى في غزة.

تأتي التصريحات بعد الصفقة الرابعة للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتبادل مع المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية. 

اتفاق تمديد الهدنة

اتفقت حماس وإسرائيل على تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين، وذلك  بنفس شروط الهدنة السابقة.

وقالت حركة حماس في بيان، إنها "تعلن الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمد يومين إضافيين، بنفس شروط الهدنة السابقة".

كما أكدت الحركة أنها تعد قائمة جديدة برهائن محتجزين لديها بهدف تمديد الهدنة.

وكان من المفترض أن يكون الإثنين هو اليوم الأخير في الهدنة، لكنها ستمتد إلى الثلاثاء والأربعاء.

تفاصيل اتفاق تمديد الهدنة

كشف موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، أن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس سيسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من الرهائن الإسرائيليين، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في الهدنة نفسها.

وأضاف المصدر أن إسرائيل ستطلق سراح 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة إضافي يتم إطلاق سراحه، كما فعلت بموجب الاتفاق الأساسي.

كما سيسمح تمديد الهدنة أيضا بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

تجاوز خلافات تنفيذ المرحلة الرابعة

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، تجاوز خلافات تنفيذ المرحلة الرابعة من تبادل المحتجزين والأسرى بجهود مصرية قطرية، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وأضاف رشوان: "سيتم تنفيذ عملية تبادل المحتجزين والأسرى خلال الساعات القادمة وتضم 11 إسرائيليا و33 فلسطينيا".

من جانبه، أكد مسؤول إسرائيلي، أن دولة الاحتلال ستحترم تمديد الهدنة في غزة إذا استوفت الفصائل الفلسطينية شرط إعادة 10 محتجزين يوميا، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

ونقل إعلام إسرائيلي عن مسؤول سياسي، بأن دولة الاحتلال ستمدد الهدنة مدة يومين في حال استلمنا 20 اسما من المحتجزين في غزة مع حلول منتصف الليل للإفراج عنهم.

عاجل