رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التموين: مخزون السكر يكفي 5.5 أشهر وبسعر 12.5 جنيهًا للكيلو

نشر
التموين: مخزون السكر
التموين: مخزون السكر يكفي 5.5 أشهر وبسعر 12.5 جنيهًا للكيلو

كشف الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية العوامل المؤثرة في أزمة ارتفاع أسعار السكر في الآونة الأخيرة.

وقال المصيلحى: هناك عدة عوامل ومتغيرات أثرت في أسعار السكر الفترة الماضية وهو الارتفاع العالمي لأسعار طن السكر من 650 دولاراً للطن إلى 780 دولار في أخر مناقصة فضلاً عن أزمة التدابير الدولارية وتحرك سعر صرف الدولار في السوق الموازية من 41 جنيه أمام الدولار إلى 51 جنيهاً”.

بسعر 12.5 جنيهًا للكيلو

وتابع وزير التموين: “المخزون الاستراتيجي من السكر تكفي لتغطية 5.5 أشهر وبالرغم من تلك الارتفاعات لا زال سكر التموين متوفر وبكميات كبير وبسعر 12.5 جنيهاً للكيلو“.

وأوضح أن وزارة التموين هي الجهة المسئولة عن توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع وعن السلع التموينية وأنه لأول مرة في تاريخ وزارة التموين أن تصبح الوزارة غير مسئولة فقط عن توفير السكر للبطاقات التموينية، بل أصبحت محملة بعبء توفيره للقطاعين الصناعي والتجاري وهو ما تقوم به البورصة السلعية وحافظنا على احتياجات القطاع الصناعي من السكر كاملاً.

وكشف أنه سيتم توفير احتياجات قطاع الدواء وهيئة الشراء الموحد من السكر كاملاً وأنه جرى توفير السكر للشركات بسعر 24 جنيهاً للكيلو عبر البورصة السلعية.

ولفت إلى أن الوزارة تطرح السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن، على أن يتم طرحه في المنافذ بسعر 27 ألف جنيه للطن بما يوازي 27 جنيهاً للكيلو في السلاسل التجارية التي تعمل مع الوزارة بالإضافة للمجمعات الاستهلاكية والشوادر المقامة ”

وأوضح أن طرح السكر بسعر 27 جنيهاً أدى لزيادة الضغط والطلب لدرجة أن بعض الجهات مثل المقاهي والمحال التجارية الصغيرة التي تقدم حلوى المشبك وغيرها تقوم بالشراء عدة مرات ولذا أصدرنا تعليمات بالأمس أن يتم تسليم المحال والمصانع التي تعتمد على السكر حصة عن طريق المحليات والمحافظين عبر التسليم المباشر بدلاً من الاقتطاع من نصيب المواطن “.

وشدد أن الوزارة حرصت على استدامة الامدادات للمواطن وللمحال المعتمدة في الصناعة على السكر ولكن هناك بعض المناطق النائية وسيتم الوصول لها عبر المنافذ والشوادر، جاء ذلك، في مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON.

عاجل