رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شحنات الغاز الروسي اليومية إلى الصين تصل لمستوى تاريخي

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجلت شحنات شركة "غازبروم" الروسية من الغاز الطبيعي إلى الصين مستوى تاريخي جديد بسبب ارتفاع الطلب الكبير من الجانب الصيني.

وقالت الشركة في بيان، إن شركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي س" قد طلبت كميات كبيرة من الغاز عبر خط "باور أوف سيبيريا 1" في 23 نوفمبر بما يتجاوز الالتزامات التعاقدية لـ"غازبروم"، بحسب وكالة "تاس" الإخبارية.

وأكد البيان أن الشركة قامت بتوفير كل الكميات المطلوبة من الجانب الصيني، وسجلت رقماً قياسياً جديداً لإمدادات الغاز اليومية إلى دون أن تحدد حجم الإمدادات.

وكانت شركة "غازبروم" الروسية قد وقعت اتفاقا مع شركة "سي إن بي سي" في أكتوبر الماضي على ملحق لعقد سابق، بشأن توفير إمدادات الغاز عبر "باور أوف سيبيريا 1" يضيف عمليات تسليم أخرى إلى العقد خلال العام 2023، دون إشارة إلى حجم التعاقدات بالملحق.

وتستهدف روسيا من جانبها تصدير نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى الصين خلال 2024، وزيادة التدفقات في نهاية المطاف لتصل إلى 38 مليار متر مكعب سنوياً.

ومن المقرر أن تصل شحنات منفصلة عبر خط الشرق الأقصى المستقبلي إلى 10 مليارات متر مكعب إضافية سنوياً.

وتقعد شركة "غازبروم" محادثات لتوريد نحو 50 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً عبر خط "باور أوف سيبيريا 2" والذي يتم العمل عليه الآن.

روسيا تعتزم زيادة شحنات الغاز إلى الصين والمجر العام الجاري

تعتزم شركة "غازبروم" إرسال شحنات إضافية من الغاز إلى الصين والمجر هذا العام، حسبما صرح أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي للشركة خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي الروسي.

كانت شركة الغاز الروسية كشفت في وقت سابق عبر قناتها في "تليجرام" إنها وقّعت مع شركة البترول الوطنية الصينية (China National Petroleum Company) مذكرة ملحقة لعقدهما الذي أُبرم في عام 2014، والذي ينص على زيادة تدفق الغاز عبر خط أنابيب الطاقة في سيبيريا حتى نهاية هذا العام.

وفقاً لميلر، قد تصل تدفقات الغاز الإضافية إلى الصين للفترة المتبقية من العام الحالي إلى 600 مليون متر مكعب.

لا تعد هذه الكميات كبيرة، بالنظر إلى أن تدفقات الغاز المقدرة إلى الصين من المتوقع أن تصل إلى 22 مليار متر مكعب هذا العام، و30 مليار متر مكعب في عام 2024.

تجاوز السعة الحالية

قال ميلر إن روسيا والصين قد تتفقان على زيادة طاقة تدفقات الغاز في سيبيريا بما يتجاوز السعة الحالية القصوى البالغة 38 مليار متر مكعب سنوياً، مضيفاً: "لا نستبعد إمكانية التوصل إلى مثل هذا الاتفاق في المستقبل القريب".

لم تبرم شركة "غازبروم" حتى الآن صفقة تصدير رئيسية جديدة مع الدولة الآسيوية. ولم يتم بعد التوصل إلى عقد اتفاق نهائي لإرسال ما يصل إلى 50 مليار متر مكعب أخرى من الغاز الروسي إلى الصين سنوياً من خلال ما يُسمى بخط "باور أوف سيبيريا 2" عبر منغوليا، على الرغم من أن كلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج أكدا الأسبوع الماضي أنهما يرحبان بالفكرة.

عاجل