رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تقترب من اتفاق لإنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا

نشر
الغاز الطبيعي الروسي
الغاز الطبيعي الروسي

قال نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا تتوقع التوصل إلى اتفاق قريباً بشأن إنشاء مركز للغاز الطبيعي مزمع في تركيا.

صرح نوفاك، اليوم السبت، خلال زيارة لأنقرة، أنه من المقرر أن يجري وفد تركي مشاورات مع شركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز في سان بطرسبرغ.

ذكر نوفاك في تصريحات تلفزيونية، بالقول: "أنا متأكد من أننا سنتوصل إلى اتفاقيات في المستقبل القريب بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع".

تعقد روسيا علاقات وثيقة بمجال الطاقة والسياسة والاقتصاد مع تركيا بعد تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي على نحو بالغ في أعقاب حربها في أوكرانيا. في العام الماضي، وضع الرئيس فلاديمير بوتين خططاً لإنشاء مركز لتجارة الغاز في تركيا، بما في ذلك إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود. قال بوتين في ذلك الوقت إن الممرات الجديدة يمكن أن تصبح الطريق الرئيسي لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.

أشار بوتين في أكتوبر الماضي إلى أن إنشاء منصة إلكترونية لتجارة الغاز في تركيا يمكن أن يشكل الخطوة الأولى نحو إقامة مركز للغاز هناك. ومع ذلك، لم يكن توقيت المشروع واضحاً، حيث قال في بادئ الأمر إن الأمر سيستغرق مسألة أشهر لتنفيذه، فيما رجّح وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار في الأسابيع الأخيرة أن يتم التنفيذ في 2024.

بعد ذلك، توقفت المحادثات بعد أن ضربت زلازل مدمرة تركيا في فبراير الماضي، تلتها انتخابات في البلاد في مايو.

تعد أنقرة حليفاً وثيقاً نسبياً بالنسبة إلى موسكو، في الوقت الذي تجنّبت فيه العديد من الدول الغربية التجارة الروسية بعد غزو أوكرانيا. يتعاون البلدان في مجال صناعة الطاقة بالفعل في بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية بجنوب تركيا، بميزانية تبلغ حوالي 20 مليار دولار.

شحنات الغاز الروسي إلى الصين تحلّق إلى مستويات قياسية

قالت شركة "غازبروم" (Gazprom) الروسية إن شحناتها من الغاز الطبيعي إلى الصين وصلت إلى مستوى تاريخي جديد وسط ارتفاع الطلب.

طلبت شركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" (CNPC) كميات من الغاز عبر خط "باور أوف سيبيريا 1" (Power of Siberia 1) في 23 نوفمبر بما يتجاوز الالتزامات التعاقدية لـ"غازبروم"، وفقاً لبيان نقلته وكالة "تاس" الإخبارية الرسمية يوم السبت.

أضافت الشركة الروسية في البيان: "وفّرت (غازبروم) كل الكميات المطلوبة، وسجلت رقماً قياسياً جديداً لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين".

وقّعت "غازبروم" و"سي إن بي سي" الشهر الماضي على ملحق لعقدهما بشأن إمدادات الغاز عبر "باور أوف سيبيريا 1" ينص على عمليات تسليم إضافية حتى عام 2023، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

تستهدف روسيا تصدير 30 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين العام المقبل، وزيادة التدفقات في نهاية المطاف لتصل إلى 38 مليار متر مكعب سنوياً. من المقرر أن تصل شحنات منفصلة عبر خط الشرق الأقصى المستقبلي إلى 10 مليارات متر مكعب إضافية سنوياً. تُجري "غازبروم" أيضاً محادثات لتوريد ما يصل إلى 50 مليار متر مكعب سنوياً عبر خط "باور أوف سيبيريا 2" (Power of Siberia 2) المستقبلي، لكن لم يُوقَّع العقد بعد.

تقول "غازبروم" إنها ترى أن تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين تعادل شحناتها التاريخية إلى أوروبا الغربية، والتي تراجعت مع تحرك الدول الأوروبية لتنويع وارداتها من الطاقة بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 2022.

عاجل