رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا تؤكد إغلاق صندوق دعم الطاقة في أواخر 2023

نشر
ألمانيا تؤكد إغلاق
ألمانيا تؤكد إغلاق صندوق دعم الطاقة أواخر 2023

قال وزير مالية ألمانيا كريستيان ليندنر لإذاعة "دويتشلاند فونك" إن الصندوق البالغ حجمه 200 مليار يورو (219 مليار دولار) الهادف للحد من تأثير ارتفاع تكاليف الطاقة سينتهي في ختام 2023.

وأضاف في مقابلة بُثت يوم الأحد "اعتباراً من 31 ديسمبر من هذا العام سيتم إغلاق صندوق الاستقرار الاقتصادي. لن يكون هناك المزيد من المدفوعات من هذا (الصندوق). كما ستُوقف القيود على أسعار الكهرباء والغاز".

اضطرابات في وقت الإصلاح

الصندوق - المعروف بالاختصار الألماني "دبليو إس إف" - هو أحد الأدوات المتواجدة خارج الميزانية التي أعلنت المحكمة العليا في ألمانيا أنها غير دستورية الأسبوع قبل الماضي. وأحدث القرار اضطرابات في الحكومة الائتلافية في وقت تكافح من أجل إصلاح خططها المالية.

ولم يوضح ليندنر ما إذا كان من الممكن تمويل دعم الطاقة من خلال الميزانية العادية في 2024. واستحدثت الحكومة وسيلة المساعدة هذه لحماية الأسر والشركات من تداعيات ارتفاع تكاليف الطاقة والغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ودعت المفوضية الأوروبية ألمانيا الأسبوع الماضي إلى الإلغاء التدريجي لهذه الإجراءات في أسرع وقت ممكن.

أسعار الغاز في أوروبا تهبط وسط توقعات بوفرة الإمدادات

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، بعدما قلّصت مجموعة "جولدمان ساكس" توقعاتها حيال الأسعار، مشيرةً إلى أن السوق تتلقى إمدادات أفضل من المتوقع مع اقتراب فصل الشتاء.

هبطت العقود الآجلة القياسية بعد صعودها 1.7% في الجلسة السابقة، وهو أكبر صعود في أسبوع. ولا تزال مخزونات المنطقة ممتلئة بنسبة 99% تقريباً، حسبما تظهر بيانات مؤسسة البنية التحتية للغاز في أوروبا (Gas Infrastructure Europe).

في حين أن السوق العالمية لا تزال تعاني من ندرة الإمدادات -مما يعني أن أوروبا لا تزال عرضة لاضطرابات محتملة- فقد ساعد الحد من استخدام الغاز وزيادة توليد الطاقة المتجددة في تحجيم الأسعار هذا العام، حسبما قال محللو "جولدمان" بقيادة سامانثا دارت في مذكرة.

وحذر المحللون أن مخاطر الشتاء "لا تزال تميل نحو التصاعد". فقد تؤدي عوامل مثل انقطاع الإمدادات، أو الصدمات المناخية، أو انخفاض جهود توفير الغاز من جانب المستهلكين إلى تضاعف الأسعار إذا قلت الإمدادات بالسوق. 

إمدادات غاز وفيرة

ستشهد أجزاءً كبيرة من القارة انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون المعدلات الموسمية هذا الأسبوع وحتى أوائل ديسمبر، وفقاً لتوقعات شركة "ماكسار تكنولوجيز" (Maxar Technologies). في الوقت نفسه، لا تزال الإمدادات في المنطقة وفيرة، مع امتلاء مرافق التخزين بنسبة 99%. من المتوقع أن تصل قراءة درجة الطقس في برلين إلى -2.5 درجة مئوية يوم الأربعاء، وتنخفض إلى الصفر في لندن خلال عطلة نهاية الأسبوع.

من جهة أخرى، ساهم تجدد المخاوف بشأن الصراع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط في رفع الأسعار في وقت سابق من الأسبوع بعد أن سيطر متمردون مدعومون من إيران على سفينة مملوكة لإسرائيل في البحر الأحمر. وقد تلاشى رد فعل السوق على هذه الواقعة.

انخفض سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا لأقرب شهر، وهو المعيار القياسي في أوروبا، 1.6% إلى 45.01 يورو لكل ميغاواط في الساعة بحلول 1:56 مساءً في أمستردام، وانخفض العقد المعادل في المملكة المتحدة 1.9%.

عاجل