رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شحنات الغاز الروسي إلى الصين تحلّق إلى مستويات قياسية

نشر
شركة غازبروم (Gazprom)
شركة "غازبروم" (Gazprom) الروسية

قالت شركة "غازبروم" (Gazprom) الروسية إن شحناتها من الغاز الطبيعي إلى الصين وصلت إلى مستوى تاريخي جديد وسط ارتفاع الطلب.

طلبت شركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" (CNPC) كميات من الغاز عبر خط "باور أوف سيبيريا 1" (Power of Siberia 1) في 23 نوفمبر بما يتجاوز الالتزامات التعاقدية لـ"غازبروم"، وفقاً لبيان نقلته وكالة "تاس" الإخبارية الرسمية يوم السبت.

أضافت الشركة الروسية في البيان: "وفّرت (غازبروم) كل الكميات المطلوبة، وسجلت رقماً قياسياً جديداً لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين".

وقّعت "غازبروم" و"سي إن بي سي" الشهر الماضي على ملحق لعقدهما بشأن إمدادات الغاز عبر "باور أوف سيبيريا 1" ينص على عمليات تسليم إضافية حتى عام 2023، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

30 مليار متر مكعب وزيادة التدفقات

تستهدف روسيا تصدير 30 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين العام المقبل، وزيادة التدفقات في نهاية المطاف لتصل إلى 38 مليار متر مكعب سنوياً. من المقرر أن تصل شحنات منفصلة عبر خط الشرق الأقصى المستقبلي إلى 10 مليارات متر مكعب إضافية سنوياً. تُجري "غازبروم" أيضاً محادثات لتوريد ما يصل إلى 50 مليار متر مكعب سنوياً عبر خط "باور أوف سيبيريا 2" (Power of Siberia 2) المستقبلي، لكن لم يُوقَّع العقد بعد.

تقول "غازبروم" إنها ترى أن تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين تعادل شحناتها التاريخية إلى أوروبا الغربية، والتي تراجعت مع تحرك الدول الأوروبية لتنويع وارداتها من الطاقة بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 2022.

يُشار إلى أن الشركة الروسية باعت حوالي 120 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا الغربية في 2020.

عاجل