رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة

نشر
إشادة عالمية بدور
إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة

تلعب مصر دورًا مهمًا في قطاع غزة على مدار تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، حيث تعد المعبر الوحيد بين القطاع والأراضي المصرية. وتحرص مصر على ضمان فتح معبر رفح بشكلٍ دائم، وتوفير المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في القطاع. 

كما تسعى مصر جاهدةً لإحلال السلام في المنطقة وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وتؤكد مصر على ضرورة حل الصراع وفقًا لمبادرة السلام العربية، والتي تنص على قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

الحرب في غزة الدور المصري في الهدنة

وبعد 49  يومًا من الحرب على غزة، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 14854 شهيدًا بينهم أكثر من 6150 طفلا و4000 امرأة، اضطر الاحتلال الإسرائيلي إلى الدخول في مفاوضات مع حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، والتي لعبت مصر خلالها دورًا كبيرًا من حيث الوساطة بين طرفي النزاع، وبالتواصل مع دولتي قطر والولايات المتحدة، ما أدى إلى تنفيذ هدنة إنسانية لمدة 4 أيام.

وبدأت الهدنة في غزة يوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 في تمام الساعة السابعة صباحا بتوقيت غزة المحلي (5 بتوقيت غرينتش)، ويُفرج خلالها عن 50 من النساء والأطفال من الأسرى الإسرائيليين على مدى 4 أيام مقابل 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في السجون الإسرائيلية. 

إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة 

إشادة أمريكية بالتوصل لاتفاق

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتوصل إلى اتفاق تبادل المحتجزين، مشيدًا بدور كل من مصر وقطر في الوساطة بين إسرائيل وحماس.

ونقل البيت الأبيض عن بايدن قوله في بيان: أشكر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق.

تقدير أيرلندي للدور المصري

أشاد رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادکار، بالجهود المصرية من أجل تحقيق الهدن الإنسانية والوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، معرباً عن التقدير الكبير للدور المصري من أجل حلحلة الأزمة في غزة بما فى ذلك خروج المحتجزين الأجانب من القطاع، وخروج أعداد من المواطنين الأيرلنديين ذوي الأصول الفلسطينية ووصولهم إلى أيرلندا.

وأكد رئيس الوزراء الأيرلندي على الحاجة الملحة للوقف الفوري لإطلاق النار، وزيادة كمية المساعدات الإنسانية إلى غزة، مطالباً بضرورة حماية المدنيين الأبرياء والتوقف عن استهداف المدارس والمنشآت الطبية.

إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة 

بريطانيا تشكر السلطات المصرية

وفي إطار تقدير الجهود المصرية، قدم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الشكر إلى السلطات المصرية بعد دخول الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح أمس الجمعة.

وقد كثفت السلطات المصرية، اتصالاتها مع الجانب الإسرائيلي والفلسطيني، لتثبيت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، ومنع حدوث تجاوزات خاصة بعد إطلاق القوات الإسرائيلية النار في محيط مستشفى الأندونيسي. 

فرنسا تشيد باتفاق الهدنة

ورحبت فرنسا بجهود الوساطة التي بذلتها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية في تنفيذ اتفاق الهدنة الذى تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، إذ أشادت الخارجية الفرنسية بجهود مصر وقطر للإفراج عن الرهائن في غزة. 

وقالت كاثرين كولونا، وزيرة الشئون الخارجية الفرنسية، إن باريس تأمل أن يتم إطلاق سراح 8 من مواطنيها يعتقد أنهم محتجزون.

كما ذكرت وزيرة الخارجية الفرنسية، فإن الهدنة التي تم التوصل إليها اليوم يجب أن تكون دائمة ومستدامة، وينبغى أن تؤدى إلى وقف إطلاق النار.

إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة 

السعودية ترحب بالهدنة

ومن جانبها، أعربت المملكة العربية السعودية ـ في وقت سابق ـ عن ترحيبها باتفاق الهدنة، مثمنة الجهود المصرية والقطرية والأمريكية في الوساطة، مجددة الدعوة للوقف الشامل للعمليات العسكرية وحماية المدنيين وإغاثتهم، وتحرير المحتجزين والأسرى.

منظمة التحرير الفلسطينية تثمن الجهد المصري

وفي فلسطين، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن الرئيس محمود عباس والقيادة يرحبون باتفاق الهدنة الإنسانية، ويثمنون الجهد المصري القطري الذي تم بذله، مجددا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإنسانية وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية لنيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته.

إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة 

ترحيب الصين بالهدنة

ورحبت الصين، بالاتفاق المعلن بين إسرائيل وحركة حماس، وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، خلال مؤتمر صحفي دوري: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار المؤقت الذي توصل إليه الأطراف المعنيون، ونأمل أن يساعد في تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية، ويسهم في خفض التصعيد والتوترات.

ألمانيا: الهدنة انفراجة 

ووصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الهدنة بالانفراجة، وكتبت على منصة إكس، أن ما جرى الإعلان عنه من إطلاق سراح أول مجموعة كبيرة من الرهائن يعد انفراجة حتى لو لم يكن هناك شيء في العالم يمكنه أن ينسيهم معاناتهم. يجب استغلال الهدنة الإنسانية من أجل توصيل المساعدات الحيوية إلى الناس في غزة.

منظمة التعاون الإسلامي تثمن جهود الوساطة

رحبت منظمة التعاون الإسلامي باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، وثمنت جهود الوساطة التي بذلتها كل من مصر وقطر في هذا الصدد، وأكدت على ضرورة مواصلة المساعي من أجل الوصول الى وقف كامل للعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

إشادة عالمية بدور مصر المحوري في تنفيذ الهدنة في غزة 

الخارجية الإماراتية تثني على الجهود المصرية

كما أثنت وزارة الخارجية الإماراتية، على الجهود التي قامت بها مصر وقطر والولايات المتحدة؛ لتحقيق اتفاق الهدنة، معربة عن أملها في أن يمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتجنيب الشعب الفلسطيني الشقيق المزيد من المعاناة.

قطر والجهود المصرية الأمريكية

بدورها، ثمنت وزارة الخارجية القطرية، الجهود التي بذلتها مصر الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود الوساطة وصولا إلى اتفاق الهدنة.

البحرين ترحب بالهدنة

وفي البحرين، أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن ترحيب المنامة بالتوصل إلى إقرار هدنة إنسانية في غزة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد؛ تسمح بتبادل عدد من "الرهائن والمحتجزين" من النساء والأطفال، وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بما فيها الوقود، مثمنةً جهود الوساطة المشتركة من قبل مصر وقطر وأمريكا.

ترحيب أردني

في حين رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة، مشيدة بالجهود التي بذلتها مصر وقطر والولايات المتحدة.

الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين
عاجل