رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يستقبل وزيري خارجية سلوفينيا والبرتغال

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا ووزير خارجية البرتغال.

جاء ذلك، في نبأ عاجل على فضائية «إكسترا نيوز».

دور مصر في أزمة قطاع غزة

وثمن وزيرا خارجية سلوفينيا والبرتغال الدور المصري القيادي استراتيجيًا وسياسيًا وإنسانيًا على امتداد الأزمة في قطاع غزة منذ اندلاعها.

كما ثمن وزيرا خارجية سلوفينيا والبرتغال دور مصر المقدر في إجلاء الرعايا الأجانب من قطاع غزة.

إدخال شاحنات الوقود لقطاع غزة

واستقبل معبر رفح البري، اليوم، عددًا من شاحنات الوقود وغاز الطهي، قبل دخولهم إلى قطاع غزة؛ تنفيذًا لبنود الهدنة الإنسانية الجارية لليوم الثاني على التوالي.

ترحيب عالمي بالجهود المصرية

وأفادت فضائية «القاهرة الإخبارية»، بوجود ‏ترحيب عالمي بالجهود المصرية بشأن التوصل لإقناع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بشأن التوصل لإبرام هدنة إنسانية في قطاع غزة، لإعادة الهدوء المؤقت بالقطاع.

وصول مساعدات مختلفة

وفي وقت سابق من اليوم، وصلت 4 طائرات تحمل مساعدات من روسيا وعمان والإمارات والسعودية، إلى مطار العريش، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة.

هدنة إنسانية

ومرت على دخول الهدنة الإنسانية التي جرى الاتفاق عليها بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة 24 ساعة، فيما نعم أهالي القطاع بنوم هادئ لأول مرة منذ 49 يومًا، بعد أن عانوا من القصف برا وبحرا وجوا بطائرات ومدفعية والزوارق الحربية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي.

وبدأت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، صباح أمس، وذلك بعد جهود مصرية وقطرية أمريكية مكثفة.

كانت مصر وقطر قد كثفتا جهودهما لإقرار هدنة إنسانية في قطاع غزة، بعد الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، التي يشنها جيش الاحتلال على القطاع تحت مسمى «السيوف الحديدية»، وذلك ردًا على العملية التي نفذتها فصائل المقاومة وحملت عنوان «طوفان الأقصى».

وتستمر الهدنة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

وبموجب اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، فسيتم إطلاق سراح 50 أسيرًا من النساء والأطفال على دفعات خلال 4 أيام، بالمقابل، فإن إسرائيل ستطلق سراح 150 أسيرًا من الأطفال والنساء من سجونها على دفعات.

وسيتم إدخال مئات الشاحنات بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة.

ووفق القنوات الإخبارية العبرية، فإن إسرائيل ستسمح بإدخال 300 شاحنة يوميًا من مواد الإغاثة والوقود خلال فترة الهدنة.

حصيلة الشهداء والمصابين

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

انسحاب الطيران الإسرائيلي

وانسحب الطيران الحربي والاستطلاعي من جنوب قطاع غزة، على الرغم من وجوده في شمال القطاع، مشيرة إلى أنّه كثّف غاراته على القطاع، الليلة الماضية، وفقًا لما ذكرته فضائية «القاهرة الإخبارية».

وينص الاتفاق على توقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق بشكل كامل جنوب قطاع غزة، على أن يتوقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميًا، من الساعة 10 صباحا حتى 4 مساء، في مدينة غزة.

منشورات للجيش الإسرائيلي

وألقى الاحتلال الإسرائيلي منشورات تحذر من العودة لشمال قطاع غزة.

وأشارت «القاهرة الإخبارية»، إلى وجود بوادر حركة للمواطنين في مناطق رفح وخان يونس، مضيفة أنّ المواطنين سيحاولون تأمين حاجاتهم الأساسية بفترة الهدنة، مؤكدة وجود 7 آلاف مفقود حتى الآن في مناطق عدة في قطاع غزة.

عاجل