رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو: إجلاء 761 روسيا من قطاع غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، إجلاء 761 مواطناً روسياً من إجمالي 965 روسياً طالبوا الإجلاء من قطاع غزة.

وأضافت الخارجية الروسية أن 657 مواطناً روسياً وصلوا إلى روسيا.

وكانت أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، أن البيت الأبيض يرحب بتقديم عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية قطرية.

جدير بالذكر أن مصر وقطر بذلتا الكثير من الجهود السياسية الدبلوماسية للتوصل لهدنة في دولة فلسطين، وذلك لإنقاذ المتبقين من الشعب الفلسطيني الباسل الذي تعرض لأبشع أنواع العنف.

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

الخارجية القطرية تعلن الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إفراج إسرائيل عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في سجونها، وذلك في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأت، صباح الجمعة.

وقال الأنصاري في منشور على منصة "إكس": إنه تم "الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية، تطبيقاً لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق".

حماس تفرج عن رهائن تايلانديين

أعلن مصدر مقرب من حماس والسلطات التايلاندية، اليوم الجمعة، أن الحركة أفرجت عن رهائن تايلانديين "كبادرة غير مدرجة في إطار الاتفاق الأساسي مع إسرائيل".

وقال مصدر مقرب من حماس: "قبل نصف ساعة تم تسليم الأسرى للصليب الأحمر الذي يسلمهم للطاقم المصري والطاقم الإسرائيلي المكلف باستلامهم في معبر رفح"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

على صعيد متصل، أوضح مصدر مقرب من حركة حماس أن "عددا إضافيا من الأجانب التايلانديين أخلي سبيلهم كبادرة من حماس".

وكان رئيس وزراء تايلاند سريتا تافيسين صرح في منشور على موقع "إكس": "تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 رهينة تايلانديا"، بينما أشارت تقارير صحفية أن عدد التايلانديين المفرج عنهم 10.

وأشار إلى أن مسؤولي السفارة "في طريقهم لتسلمهم"، مؤكدًا أن كشف أسمائهم سيتم في وقت لاحق.

وتؤكد السلطات التايلاندية أن 25 شخصا من رعاياها كانوا ضمن الرهائن، الذين احتجزوا أثناء هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر ونقلوا إلى قطاع غزة.

وأوضح رئيس مكتب الإعلام الحكومي الإسرائيلي نيتسان تشين: "الرهائن التايلانديين الذين قررت حماس إطلاق سراحهم سيتم نقلهم إلى مستشفى أساف هروفيه جنوب شرقي تل أبيب".

عاجل