رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر الليثيوم يعمق خسائره مع تراجعه 75% منذ بداية العام

نشر
الليثيوم
الليثيوم

واصلت أسعار الليثيوم سلسلة الانخفاضات التي استمرت لمدة شهر تقريباً، ليبلغ هبوطها منذ بداية هذا العام 75%، مع توقعات باستمرار تراجع المعدن المستخدم في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

انزلقت أسعار كربونات الليثيوم في الصين، وهو شكل شبه معالج من المعدن، بنسبة 2.3% أمس الخميس، وهبطت بنسبة 20% حتى الآن هذا الشهر، وكانت آخر مرة سجلت فيها الأسعار زيادة يومية في 25 أكتوبر الماضي، كما انخفض سعر السبودومين، وهي الصخور الحاملة للليثيوم المستخرج من أستراليا، بأكثر من النصف منذ بداية 2023.

تخمة العرض كانت السبب الرئيسي وراء تراجع الأسعار في عام 2023، بعدما ارتفعت في العامين الماضيين، ولن تعود سوق الليثيوم العالمي إلى العجز حتى عام 2028، وفقاً لتوقعات شركة الاستشارات الصناعية "بينشمارك مينيرال إنتليجنس" (Benchmark Mineral Intelligence).

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة أيضاً إلى حالة من عدم اليقين بشأن الطلب العالمي على السيارات الكهربائية، حيث تعيد بعض شركات صناعة السيارات التفكير في استراتيجياتها.

قال آلان راي ريستورو، المحلل في بلومبرج "إن إي إف": "مع زيادة إمدادات الليثيوم أكثر في العام المقبل، من المرجح أن نشهد انخفاضاً أكبر في الأسعار، وعلى جانب الطلب، أدت بعض الاختلافات الإقليمية في مبيعات السيارات الكهربائية إلى تدهور المعنويات في جميع أنحاء القطاع".

من جانبها، حذرت شركة "إس كيو إم" (SQM)، ثاني أكبر منتجة للليثيوم في العالم، المستثمرين الأسبوع الماضي من أن الاتجاه الهبوطي للسعر قد يستمر لبقية العام، فيما قالت شركة "ألبيمارل" (Albemarle)، أكبر شركة تعدين بالقطاع، في وقت سابق من هذا الشهر إن بعض المنتجين بدأوا في كبح عمليات التنقيب مع انخفاض الأسعار إلى مستويات غير مشجعة على إعادة الاستثمار.

عاجل