رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأبعاد الوجودية والبحث عن الهوية في رسالة ماجستير

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت رسالة ماجستير ناقشتها كلية الدراسات اللغوية بالجامعة العربية المفتوحة في مصر برئاسة الدكتور محمود أبو النصر عن الأبعاد الوجودية والبحث عن الهوية وأيديولوجيات ما بعد الاستعمار في السرد القصصي المقاوم.
 

وتمحورت رسالة ماجستير الباحثة زينب وليد الحسيني محمد في كلية الدراسات اللغوية بالجامعة العربية المفتوحة بمصر حول كشف أبعاد وجودية وما بعد الاستعمارية في السرد القصصي المقاوم: دراسة مقارنة بين رواية "الرجل الخفي" لرالف اليسون والصورة الفوتوجرافية "ما بعد الرجل الخفي مقدمة" لجيف وول.
 

وترتكز هذه الدراسة البينية على تحليل للأدب المقاوم كما هو منعكس في النص الروائي الأفروأمريكي والصورة الفوتوجرافية المقتبسة، فتتناول الباحثة تقنيات السرد في النصين المختلفين، فأحدهما نص مكتوب والآخر مصور، لتكشف تقنيات استخدام الكاميرا الفوتوجرافية في سبر أغوار بطل الرواية الذي يمثل القمع والقهر الذي تعرض لهم المجتمع الأفروأمريكي. 
 

وتعد الدراسة التحليلية لفن الكاميرا الفوتوجرافية في مجال الأدب جديدة تماماً، فتعاملت الباحثة مع هذا النوع من السرد القصصي مرتكزة على اسهامات نقاد ومؤلفين في هذا المجال مثل رونالد بارث وفرانسوا برونيت وميشيل فوكوه عاكسة وجهات نظرهم في نظرية الصورة التحليلية.
 

وتتبنى الرسالة أيضاً اسهامات مفكرين ونقاد في أدب المقاومة، وتستخدم الباحثة أدوات التحليل الخاصة بهذا النوع من الأدب في كشف معان كانت مهمشة أو تم تجاهلها عمداً من قبل النقاد. وأثبتت الباحثة أن تحليل الصورة الفوتوجرافية أسفر عن كشف أبعاد خفية تتسق والمنظور النقدي الذي تتبناه الرسالة. 
 

وجاءت الرسالة مستوفاة لجميع عناصر البحث الأكاديمي المتعارف عليها وتميزت بأصالة موضوعها وارتكازها على نظريات أدبية واستخدام أدوات التحليل للنصين محل الدراسة بدقة وبراعة. 

وقدمت الباحثة عرضاً وافياً متميزاً للرسالة وأبرز عناصرها وقدمت مقترحات لأبحاث مستقبلية في نفس المجال.

عاجل