رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحرين تؤكد وجود فرص للتعاون بين شركاتها الصناعية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني بدولة البحرين، أن هناك فرصًا كبرى للتعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركات الصناعية البحرينية.

جاء ذلك، خلال استقبال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لـ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدًا وزاريًا رفيع المستوى من دولة البحرين الشقيقة برئاسة وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين، حيث جاءت زيارة الوفد إلى مقر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعاصمة الإدارية الجديدة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة وبحث سبل التعاون في مختلف المجالات.

القطاعات الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وأعرب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بداية اللقاء، عن سعادته بهذه الزيارة التي تدل على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، مُستعرضًا الدليل الخاص بالقطاعات الصناعية التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الذي يتضمن التعريف بمدى أهمية وحجم الطلب على هذه القطاعات في مصر وإفريقيا، ومن ضمنها خطط توطين صناعات السيارات.

وخلال حديثه عن التعريف بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أشار جمال الدين إلى مجهودات الهيئة في توطين صناعات الوقود الأخضر والصناعات المكملة والمغذية له، وأيضًا اتجاه الهيئة لاستخدام موانئها التابعة في أعمال تموين السفن بالوقود الأخضر، حيث حققت الهيئة نجاحًا كبيرًا في هذا الملف من خلال تصدير أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة إلى مجموعة يونيليفر الهندية، التي أنتجها مشروع مصر للهيدروجين الأخضر بالمنطقة الصناعية بالسخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح، أن ميناء شرق بورسعيد شهد أول عملية تموين بالوقود الأخضر للسفينة لورا ميرسك، في أغسطس 2023، مما يدل على ثقة كبرى التحالفات العالمية في جاهزية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز إقليمي للوقود الأخضر.

مشروعات اقتصادية قناة السويس

وأضاف جمال الدين، أن فلسفة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قائمة على التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية، من خلال 4 مناطق صناعية تم تجهيزها ببنية تحتية قوية، و6 موانئ بحرية تعمل على تيسير حركة المواد الخام والمنتجات من وإلى المناطق الصناعية، وتشهد أعمال تطوير مستمرة، حيث سيتم الانتهاء من أعمال تطوير 18 كم من الأرصفة الجديدة بميناء السخنة خلال العام المقبل، التي شجعت أكبر مشغلي محطات الحاويات على مستوى العالم لتشغيل أحدث وأكبر محطة حاويات بميناء السخنة، كما سيتم الانتهاء من أعمال مشروعات رصيف الرورو ومحطة الصب الجاف بميناء شرق بورسعيد خلال العام ذاته.

حوافز استثمارية

وأشار جمال الدين، إلى الحوافز الاستثمارية التي تتضمن قواعد الاستيراد والتصدير، وصندوق دعم الصادرات، وخدمة الشباك الواحد التي تقدم تراخيص الإنشاء والعمالة والتشغيل لمستثمري الهيئة.

التعاون بين البحرين واقتصادية قناة السويس

من جانبه، صرح وزير المالية البحريني، بأن هذه الزيارة تستهدف الاطلاع على المستجدات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، معربًا عن سعادته بمشروعات البنية التحتية التي فتحت آفاقًا واعدة للاستثمار على جانبي قناة السويس التي تعد بمثابة شريان للتجارة العالمية.

وتطرق الوزير البحريني، في حديثه، إلى أعمال التطوير بميناء السخنة، حيث ثمن الطفرة النوعية التي أحدثتها أعمال التطوير بالميناء، مؤكدًا أن هناك فرص كبرى للتعاون بين المنطقة الاقتصادية والشركات الصناعية البحرينية.

وأوضح، أن اللوجستيات تعد من القطاعات ذات الأولوية في مملكة البحرين.

عاجل