رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد دعم مصر للسعودية في استضافة المنتدى العالمي الـ 11 للمياه

نشر
وزير الري
وزير الري

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، دعم مصر الكامل للمملكة العربية السعودية في استضافة المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه، خاصة في ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، وقيادة مصر للمسار الإقليمي نيابة عن 52 دولة إفريقية في المنتدى العالمي العاشر بإندونيسيا، بالإضافة لعضوية مصر في العديد المنظمات (الاتحاد من أجل البحر المتوسط - مجلس المحافظين بالمجلس العالمي للمياه وغيرها من الهيئات والمنظمات الحكومية الدولية)، فضلا عن امتلاك مصر قدرات متميزة في تنظيم الفعاليات الدولية مثل مؤتمر المناخ (COP27) وأسبوع القاهرة للمياه.


جاء ذلك خلال لقاء لوزير الري مع المهندس عبد الرحمن الفضلى وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، على هامش فعاليات المؤتمر العربي الخامس للمياه والمنعقد بالمملكة العربية السعودية.


وتم خلال اللقاء استعراض موقف مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والسعودية في نوفمبر 2022 في مجال إدارة الموارد المائية، وخطوات البدء في صياغة خطة عمل لتفعيل مذكرة التفاهم، وبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال استخدام الموارد المائية غير التقليدية (تحلية المياه - إعادة استخدام المياه) خاصة في ضوء زيارة وفد سعودي لمحطة الحمام لمعالجة المياه ومشروع المسار الناقل في أكتوبر الماضي، على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه.


واستعرض الدكتور سويلم مسارات مبادرة العمل بشأن التكيف مع المياه والقدرة على الصمود (AWARe) والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي (COP27)، والتي تغطي مساراتها الستة موضوعات مختلفة تتعلق بالمياه والمناخ.. مشيرا إلى تميز المبادرة بطبيعة فريدة تعتمد في المقام الأول على تلبية احتياجات وتحديات الدول النامية، ووضع نهج فعال للاستجابة لتلك الاحتياجات.


وقد توجه الدكتور سويلم بالدعوة للمملكة العربية السعودية للانضمام للمبادرة والمشاركة في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة والمزمع عقده يوم ١٠ ديسمبر القادم بجناح المياه خلال مؤتمر (COP28).


وفي اطار إعلان السعودية عن إنشاء "المنظمة العالمية للمياه"، أكد سويلم أهمية التنسيق بين مبادرة "AWARe" والمنظمة العالمية للمياه بهدف تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، والعمل على توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ المشروعات ذات الأولوية لضمان استدامة موارد المياه وتحسين إدارتها.
 

عاجل