رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبوالغيط: أتطلع أن يفضي اتفاق الوساطة إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عن تطلعه إلى أن يفضي اتفاق الوساطة المصرية- القطرية إلى وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدا صلابة الموقف العربي واستمراره في رفض ‎التهجير الفلسطيني بكل أشكاله.

وكتب أبوالغيط- في تغريده، اليوم الأربعاء، على حسابه الرسمي بموقع التدوينات "إكس"- "أتطلع إلى أن يفضي الاتفاق الذي سهلته ‎الوساطة المصرية- القطرية الناجحة إلى وقف كامل لإطلاق النار.. لابد أن يتوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي على سكان ‎القطاع فوراً".

وأضاف: "نعمل لإقناع القوى الدولية لأجل منع إسرائيل من الاستمرار في إجرامها، ونستمر في ضغوطنا من أجل إدخال المزيد من مواد الإغاثة إلى داخل القطاع".

وأكد أبوالغيط "موقفنا العربي صلب في رفض ‎التهجير الفلسطيني بكل أشكاله، وسيستمر كذلك".

بلينكن: أشكر مصر وقطر على شراكتهما في صفقة تبادل الأسرى

رحَّب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بصفقة تبادل الأسرى والهدنة التي تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة "حماس".

وكتب بلينكن على منصة إكس: "أشكر مصر وقطر على شراكتهما، وأقدر دعم إسرائيل لهدنة تسمح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة".

وتابع: "الصفقة نتيجة الدبلوماسية والجهود الدؤوبة لحكومة الولايات المتحدة، وفي حين تمثّل الصفقة تقدماً كبيراً، فلن نرتاح طالما تستمر حماس في احتجاز الرهائن في غزة".

بايدن: أشكر الرئيس السيسي وأمير قطر على شراكتهما باتفاق الإفراج عن الأسرى

قدّم الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، على جهود الوساطة التي قادتها مصر وقطر في سبيل التوصل إلى اتفاق التهدئة الذي أفضى إلى "إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة".

وثمّن الرئيس الأمريكي - في بيان صادر عن البيت الأبيض - "القيادة والشراكة الحاسمة" للرئيس السيسي والأمير تميم بن حمد، في التوصل إلى هذا الاتفاق.

وأعرب بايدن أيضا عن تقديره للالتزام الذي قطعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته، بدعم تهدئة ممتدة على نحو يضمن تنفيذ "صفقة إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حركة حماس يوم 7 أكتوبر الماضي"، وتوفير مساعدات إنسانية إضافية للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية البريئة في غزة.

وأشار إلى أنه يتطلع قدما للتحدث مع القادة الثلاثة، والتواصل معهم عن كثب، لضمان تنفيذ الصفقة التي جرى التوصل إليها بصورة كاملة، مؤكدا أن الولايات المتحدة عملت بشكل وثيق مع الشركاء الإقليميين، لبذل كل الجهود الممكنة في سبيل إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين جراء تلك الأحداث، وأن هذا الأمر انطلق أواخر الشهر الماضي، لافتا إلى أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه اليوم، من شأنه أن يعيد المزيد من المواطنين الأمريكيين إلى وطنهم، متعهدا في ذات السياق بعدم التوقف عن بذل كافة المساعي حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا.

عاجل