رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظومة جديدة لتوحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على الأجور و المرتبات

نشر
الضرائب
الضرائب

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية الدكتور فايز الضباعني" إن التعاون المشترك بين المصلحة، وشركة "إي تاكس"، الشريك الاستراتيجي للمصلحة لتقديم أحدث التقنيات والخدمات، أسهم في بناء نظام ضريبي متقدم ومميكن، والذي بدوره وضع مصر في مصاف الدول المتطورة".


جاء ذلك خلال الندوة التعريفية التي عقدتها مصلحة الضرائب اليوم، مع "اي تاكس" على هامش مؤتمر ومعرض Cairo ICT.


وأضاف الضباعني أن هذا التعاون أثمر عن تنفيذ العديد من المنظومات الضريبية المميكنة، والتي يأتي على رأسها مشروع الميكنة الشاملة لإجراءات العمل بمصلحة الضرائب، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات .


وأشار إلى أن هناك اهتماما ومتابعة مستمرة لوزارة المالية لتطبيق مشروعات تطوير وميكنة مصلحة الضرائب ، تحقيقا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي ، وأن ميكنة مصلحة الضرائب من أهم المحاور التي تتبناها القيادة السياسية من أجل تنمية الموارد المالية للدولة المصرية، حيث إن من أهم ثمار الميكنة للأعمال الضريبية هو تعظيم الإيرادات الضريبية، لافتا إلى الجهد العظيم المبذول الذي تقوم به الدولة المصرية من أجل إنجاح عملية الميكنة . 


وأوضح أن منظومة توحيد أسس و معايير احتساب الضريبة على الأجور و المرتبات ، من أهم ثمار ميكنة الأعمال الضريبية ، وأن هذه المنظومة لن تخالف أي قانون ضريبي قد سبق وضعه ، وأنها وضعت لحوكمة المرتبات ، كما تضمن سرية المرتبات ، والتأمين لكافة البيانات الخاصة بالمرتبات.


من جهته، قالت رشا عبد العال نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن المصلحة بدأت رحلة التحول الرقمي منذ عام 2018 ، وهناك مشروعات انتهت مصلحة الضرائب من تطبيقها مثل منظومة الفاتورة الإلكترونية، والأخرى قاربت على الانتهاء، وأن من أحدث المشروعات الرقمية لمصلحة الضرائب المصرية ، منظومة توحيد أسس و معايير احتساب الضريبة على الأجور و المرتبات.


وأشادت بدور شركة "إي تاكس" في تطوير مصلحة الضرائب، وعلى الأخص في تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات، والتي قامت المصلحة بإطلاق التشغيل التجريبي لها على عدد من الشركات في 15 ديسمبر 2022، وذلك تمهيدا لأن يمتد تطبيقها لتشمل باقي الشركات في كافة أنحاء الجمهورية.


وأوضحت أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى التخفيف من المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والمرتبات، كما تهدف إلى العمل على الحد من وجود فروق الفحص عن طريق زيادة الدقة والالتزام بحساب وسداد الضريبة، وتخفيف العبء الإداري وتقليل تكلفة المعاملات والحاجة إلى أرشفة المستندات ورقياً.


وأشارت نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية رشا عبد العال إلى أن تطبيق منظومة توحيد أس ومعايير احتساب ضريبة الأجور و المرتبات يعود بفوائد عديدة على الممولين، لذا قدمت بعض الشركات متعددة الجنسيات طلب للانضمام طواعية للمنظومة للاستفادة من هذه المزايا، والتي من أهمها استيعاب جميع حالات التوظيف على مستوى الشركات ككل، ومواكبة حالات التوظيف المستحدثة، وتوحيد معايير احتساب ضريبة المرتبات وما في حكمها، وأنها تساعد الموظف على طباعة مفردات مرتبه في أي وقت، ومعرفة كيفية حساب الضريبة، والاستقطاعات الخاصة به.


وفي سياق متصل، قال المهندس خالد عبد الغني العضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية - اي تاكس، إن الشركة هي شريك استراتيجي لمصلحة الضرائب لتقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات القيمة المضافة للارتقاء بتجربة دافعي الضرائب في كافة المنظومات الضريبية الإلكترونية، وأن من أهم أهدافها هو تطوير المنظومة الضريبية، وتحويلها إلى منظومة رقمية، وذلك لتبسيط تجربة ممولي الضرائب واستخدام نظم العمل الذكية المعتمدة على التحليل الرقمي المتقدم، والتي بدورها تشجع الممولين على الالتزام الضريبي الطوعي. 


وأشار إلى أن شركة "اي تاكس" حصلت على شهادة الأيزو، والتي تعد معيارًا معترفا به دوليًا يضمن أن الخدمات المقدمة من الشركة تلبى احتياجات عملائها من خلال نظام فعال لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، والحفاظ على مستوى عال من الجودة وخدمة عملاء قوية، وأن شركة إيتاكس تعمل على توفير أعلى مستويات السرية والتأمين للبيانات . 
 

عاجل