رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإفريقي للتنمية» يدعم تنوع الاقتصاد وإنتاج الكهرباء في الكونغو وموريتانيا

نشر
البنك الإفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية

خصص البنك الإفريقي للتنمية، قرضا بقيمة 92 مليون يورو لجمهورية الكونغو لتنفيذ المرحلة الأولى من برنامج دعم التنوع الاقتصادي، في خطوة تستهدف تقليل اعتماد البلاد على قطاع النفط والتوفيق بين النمو وتغير المناخ.
وقال المدير العام لمنطقة وسط إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية سيرج نجيسان، في بيان: "يركز تنفيذ البرنامج على فعالية الاستثمارات العامة وتحديث حوكمة المؤسسات العامة، ويسهم المشروع في تنوع اقتصاد الكونغو، وتعزيز القطاعات الإنتاجية من خلال تعزيز عوامل القدرة التنافسية، وتوليد القيمة من الموارد الطبيعية التي تم إهمالها نسبيًا حتى الآن".
وأكد "نجيسان" أن الأولوية القصوى للبرنامج تستهدف تعزيز انضباط الموازنة من خلال إدارة أكثر فعالية وشفافية للموارد العامة، وخاصة الاستثمارات العامة، وتحسين حوكمة الشركات العامة وقدرتها على البقاء.

 

المحفظة النشطة لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية ضمت 10 مشروعات

 


يشار إلى أنه في يونيو 2023، ضمت المحفظة النشطة لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية في الكونغو 10 مشروعات بإجمالي ارتباطات قدرها 344.9 مليون يورو.
من جهة أخرى، وافق البنك الإفريقي للتنمية على توفير منحة قدرها 14.42 مليون يورو في مشروع كهرباء الشبكة الصغيرة، كجزء من مبادرة "الصحراء مصدرا للطاقة".
وذكر بيان صادر عن بنك التنمية الإفريقي أن المنحة المقدمة من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك يعمل على توفير الكهرباء لنحو 40 مجتمعًا محليًا في موريتانيا من خلال إنشاء سبع شبكات صغيرة جنوب شرق البلاد. 
وأوضح أن المشروع يعمل على خفض تكاليف إنتاج الكهرباء، والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعزيز مرونة المجتمعات الزراعية والرعوية، لتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية.
وقال مدير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في البنك الإفريقي للتنمية دانييل شروث " يشكل هذا المشروع خطوة ملموسة نحو تنفيذ خارطة الطريق الوطنية لمبادرة الصحراء مصدرا الطاقة لموريتانيا؛ ما يؤكد دور صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا باعتباره الوسيلة الأساسية لتمويل لمبادرة "الصحراء مصدرا الطاقة".
تهدف مبادرة "الصحراء مصدرا للطاقة" توفير الكهرباء في منطقة الساحل ويستفيد من خلالها 11 دولة ويتمكن 250 مليون شخص من الحصول على الكهرباء من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.