رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الطقس غير المستقر يضرب المحافظات والأمطار الغزيرة تواصل السقوط

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعرضت محافظات الجمهورية لحالة من الطقس غير المستقر، اليوم الأحد، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، بالإضافة إلى تساقط الأمطار على بعض المدن.

إغلاق ميناء شرم الشيخ

ففي جنوب سيناء، أعلنت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى بالمحافظة في تمام الساعة الواحدة ظهرا نظرا لسوء الأحوال الجو-مائية، حيث بلغت شدة الرياح 22 عقدة غربي، وارتفاع الأمواج ما بين 3-4 أمتار وحالة البحر مضطربة بشدة .

كما تم إيقاف حركة الملاحة البحرية وكافة الأنشطة البحرية، وذلك على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة حفاظا على سلامة الملاحة البحرية .

وأصدر رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر المهندس محمد عبد الرحيم، تعليمات صارمة لمديري الموانئ باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية لسلامة الملاحة البحرية، وتفعيل غرف العمليات بالموانئ لمواجهة المخاطر المحتملة ومنع الأنشطة البحرية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة .

وفي كفر الشيخ، صرح نقيب الصيادين بالبرلس بالمحافظة محمد شرابي بأنه ما زالت الأمطار تتساقط علي منطقة البرلس والبحيرة علميا، حيث تم إغلاق بوغاز بحيرة البرلس صباح اليوم بسبب الرياح الشديدة وارتفاع الأمواج .

وأضاف نقيب الصيادين ، في بيان اليوم، أنه توقف إبحار المراكب الشراعية للنزول الي أعماق داخل البحيرة وفضل الصيادين عدم المخاطرة بالنزول داخل مسافات، بالبحيرة خوفا علي مراكبهم من التعرض للمخاطر وأدي ذلك إلي قلة المعروض من الاسماك سواء في الأسواق أو حلقات الأسماك، وتأتي سوء الأحوال الجوية مع أول إيام نوة قاسم كما يطلق عليها الصيادين في المناطق الساحلية .

وفي البحيرة، تعرضت مراكز ومدن المحافظة ،اليوم الأحد، لموجة من الطقس السئ حيث انخفضت درجات الحرارة وتساقطت الأمطار الغزيرة على كافة أنحاء المحافظة.

وشهدت مراكز ومدن المحافظة هطول أمطار غزيرة واستمرت لفترات طويلة، مما أدي إلى توقف حركة الصيد والمعديات النهرية وخلو الشوارع من المارة، وكثفت إدارة المرور من حملاتها المرورية لتأمين حركة السيارات، والتحذير من السرعة الزائده خاصة على الطرق الدولي الساحلي والزراعي والصحراوي.

وقامت المحافظة برفع درجة الاستعدادات لمواجهة سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة، ورفع تراكمات المياه وإزالة آثار الأمطار من الشوارع والميادين بقرى ومراكز المحافظة .

من جانبها، وجهت نائب محافظ البحيرة الدكتورة نهال بلبع، برفع درجة الاستعداد وانعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية والغرف الفرعية بالمراكز والمديريات لمتابعة حالة الطقس السئ وعدم استقرار الأحوال الجوية المتوقعة، وذلك وفقاً لتقرير وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية .

وشددت نائب المحافظ على استمرار الجاهزية التامة والاستنفار التام والتواجد المستمر لجميع الأجهزة التنفيذية وسرعة الاستجابة الفورية لأي مطالب للمواطنين وخاصةً فيما يتعلق بسوء حالة الجو والأمطار، كذلك المراجعة الدورية والمستمرة لصفايات وبلاعات المطر والتأكد من عملها بكفاءة عالية لمنع وجود تجمعات للمياه بنطاق الشوارع .

كما شددت للتأكد من استعداد محطات الصرف الزراعي، ومراجعة كفاءة جميع وحداتها والمرور على كافة الأعمدة الكهربائية والأسلاك المكشوفة وتغطيتها ،وكذلك مراجعة أي بانرات أو يافطات إعلانية والتأكد من ثباتها مع مراقبة جميع التحركات على الطرق والشوارع نظراً للرياح الشديدة واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وأهابت محافظة البحيرة بمواطنيها بالبقاء بالمنازل وعدم الخروج أثناء الرياح والأمطار إلا للضرورة القصوى ، وعدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية فى حالة البرق تجنباً لخطر الصعق ، وعدم الوقوف اسفل البلكونات القديمة والمتهالكة وعدم ركن السيارات تحت أو فى أماكن احتمال سقوط الأشجار أو على فتحات تصريف الأمطار، كما أهابت بتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم والحفاظ على مسافة أمان أكثر من المعتاد ، وعدم الاقتراب أو لمس أعمدة أو أكشاك الكهرباء نظراً لسوء الأحوال الجوية .

عاجل