رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة المفوضية الأوروبية: جهود مصر لتوجيه المساعدات لغزة «مثيرة للإعجاب»

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، خلال تواجدها اليوم السبت في منطقة معبر رفح الحدودي، الجهود التي تبذلها مصر لتوجيه المساعدات نحو غزة بأنها "مثيرة للإعجاب".
جاء ذلك في تدوينة لرئيسة المفوضية الأوروبية التي تزور مصر حاليا عبر حسابها على منصة "اكس" . 
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية "نتفق جميعا على ضرورة وصول المزيد من المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في غزة". 
وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، "نقدم دعمًا لوجستيًا إضافيًا لمصر، وندعم الجهود المبذولة لإيجاد طرق إضافية ".

 

مصر والمفوضية الأوروبية تتفقان على مبدأ عدم التهجير القسري للفلسطينيين

 

فيما كشفت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون ديرلاين، أنها اتفقت مع الرئيس عبدالفتاح السيسي على مبدأ عدم التهجير القسري للفلسطينيين.

جاء ذلك، في تدوينة لرئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي على موقع التدوينات القصيرة «إكس».

الأزمة في قطاع غزة

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية: «ناقشت الأزمة الإنسانية المستمرة في قطاع غزة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشكرت مصر على دورها الرئيسي في توفير وتسهيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين الضعفاء».

وأضافت: «نحن متفقون على مبدأ عدم التهجير القسري للفلسطينيين، وعلى أفق سياسي يقوم على حل الدولتين».

إدخال المساعدات لقطاع غزة

وقالت رئيس المفوضية الأوروبية، في مؤتمر صحفي من العريش، اليوم السبت، إنها تقوم بتوفير مساعدات حيوية إلى العريش حتى تصل إلى قطاع غزة، وتم تجميع 50 طن مساعدات للقطاع، لافتة إلى دور الهلال الأحمر المصري، في تجميع هذه المساعدات.

وتابعت: «حجم المساعدات لـ قطاع غزة لابد أن يزيد، وهذا أساس الفكرة التي يجب أن نعمل عليها، ونحن لدينا اتصال مع العديد من السلطات من أجل الحصول على التصاريح لإدخال المواد الإنسانية لقطاع غزة»، معربة عن شكرها لمصر على استقبال الجرحى الفلسطينيين وتوفير المعدات الطبية المختلفة.

تهدئة الوضع في قطاع غزة

وأضافت: «نحن نتعاون مع حلفائنا لمنع العنف من الانتشار، وعقدت اجتماعًا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لمناقشة العمل على تهدئة الوضع في قطاع غزة، لأن مصر عنصر أساسي في الحديث حول هذا الأمر».

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية: «لا بد أن نفكر في كيف يبدوا غدًا للفلسطينيين والإسرائيليين من أجل حياة آمنة، وفي هذا السياق فالحل هو وجود دولتين مستقلتين، وأوروبا على استعداد لدعم تنفيذ ذلك».

اجتماع الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية

واستقبال الرئيس السيسي، اليوم السبت، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، بحضور وزير الخارجية، سامح شكري، وكبار مسؤولي المفوضية الأوروبية، لبحث سُبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، في ضوء ما يجمع الطرفين من روابط وثيقة، وتم الاتفاق على مواصلة العمل لتعزيز هذه العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات.

رفض تهجير الفلسطينيين

وخلال اللقاء، جدد الرئيس موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين، سواء بالنزوح داخلياً أو بالتهجير خارج أراضيهم، لاسيما إلى الأراضي المصرية في سيناء.

ضرورة وقف إطلاق النار

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء ركز على مستجدات التصعيد العسكري الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، حيث أكد الرئيس السيسي موقف مصر بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية هائلة.

دور المجتمع الدولي

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته وتنفيذ قراري مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن، مستعرضًا الجهود التي تقوم بها مصر في ذلك السياق إلى جانب استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

من جانبها، عرضت رئيسة المفوضية الأوروبية تقييمها لتطورات الأوضاع في قطاع غزة، وأكدت تقدير الاتحاد الأوروبي البالغ للدور الجوهري الذي تقوم به مصر في هذا الصدد.

حل القضية الفلسطينية

وأكد الجانبان، أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقًا للمرجعيات الدولية المعتمدة، فيما شددت رئيسة المفوضية الأوروبية على الموقف الأوروبي برفض التهجير.

عاجل