رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يشكل 17% من الاقتصاد.. مدبولي: دعم القطاع الصناعي في مقدمة أولويات الحكومة

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن دعم القطاع الصناعي يأتي في مقدمة أولويات الحكومة، فضلًا عن التشجيع على ضخ استثمارات جديدة.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي على هامش جولته في مدينتي العبور والعاشر من رمضان، لتفقد عدد من المصانع.

دعم القطاع الصناعي

وكشف رئيس الوزراء: «أن الدولة تذلل الصعوبات وتمنح الرخص لإقامة المصانع الجديدة، وأقوم بالمتابعة على مستوى أسبوعي مع الجهات المعنية لموقف تنفيذ المشروعات الاستثمارية على الأرض».

رسالة لرجال الصناعة

ووجه رئيس الوزراء رسالة لكل رجال الصناعة الوطنيين والأجانب، جاء فيها: «كل الدعم من الحكومة لرجال الصناعة، والأولوية الأولى بالنسبة للحكومة هي دعم القطاع الصناعي، وتشجيع ضخ استثمارات جديدة».

أزمة العملة

وقال رئيس الوزراء: «أوجه كلامي لرجال لصناع المصرية، أزمة العملة هي أزمة عابرة في مصر، وخلال فترة بسيطة ستنتهي، لكن الأهم هو ما بعد ذلك، والدرس المستفاد من الأزمة الاقتصادية هو أنه لابد أن نمتلك مقدرات إنتاجنا بأكبر قدر ممكن».

مصنع هاير

وذكر: «على سبيل المثال، مصنع هاير هو أكبر مُنتج آخر 14 سنة للأجهزة الكهربائية، ونجحنا في إنشاء مصنع لـ هاير في مصر بعد جولة مفاوضات طويلة، وتم تذليل العقبات التي واجهت إنشاءه، وخلال المرحلة الأولى من إنشاء المصنع سيتم تصنيع شاشات وغسالات وتكييفات منزلية ومركزية، وسيتم زيادة الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المحلية، من خلال إتاحة كل الحوافز الداعمة لتوسيع نشاط المصانع».

دعم الاستثمارات الجديدة

وتابع: «المستثمرون الأجانب يعلمون جيدًا قدرات مصر، لذلك يتم استثمار مئات الملايين من الدولارات في مصر خلال فترة زمين قصيرة، لأن المستثمر الأجنبي يعي تمامًا أن الازمة الاقتصادية عابرة وستنتهي، ومن المهم المتابعة مع المستمرين لزيادة الحوافز للصناعة وإزالة العوائق، لأن القطاع الصناعي يمثل 17% من الاقتصاد المصري، وشغلنا الشغل هي الصناعة، لمحاولة تغيير المعادلة تكون صادرتنا أكبر من واردتنا، أو تغطية احتياجات السوق المحلية، حسب توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي»، لافتًا إلى أن كل مصنع جديد يقلل من فاتورة الاستيراد.

رسالة لرجال الصناعة

ووجه رئيس الوزراء رسالة لكل رجال الصناعة الوطنيين والأجانب، جاء فيها: «كل الدعم من الحكومة لرجال الصناعة، والأولوية الأولى بالنسبة للحكومة هي دعم القطاع الصناعي، وتشجيع إدخال استثمارات جديدة».

عاجل