رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخام الأمريكي يهبط 4% بعد بيانات أججت مخاوف تباطؤ الطلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت أسعار الخام الأمريكي بنحو أربعة بالمئة خلال تعاملات اليوم الخميس مع ارتفاع المخزونات الأمريكية وتراجع الإنتاج الصناعي، بالإضافة لمخاوف تراجع الطلب الصيني.

تحرك الأسعار

هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر 3.06 دولار، أو 3.99 بالمئة، إلى 73.61 دولار للبرميل، كما هبط عقد خام برنت تسليم يناير 3.02 دولار، أو 3.72 بالمئة، إلى 78.16 دولار للبرميل.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 421.9 مليون برميل، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بزيادة قدرها 1.8 مليون برميل، بينما استقر الإنتاج عند مستوى قياسي بلغ 13.2 مليون برميل يوميًا.

وانخفض الإنتاج الصناعي الأمريكي بنسبة 0.6 بالمئة في أكتوبر، حيث أثر إضراب عمال صناعة السيارات على إنتاج القطاع، وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الخميس.

وقال فيل فلين، خبير النفط لدى مجموعة برايس فيوتشرز، إن تباطؤ الإنتاج الصناعي مع زيادة العرض يلعبان دوراً في نظرية تباطؤ الطلب، موضحًا أن الأسعار تواجه الآن صعوبة في العثور على الدعم لأن "الدببة" (هم المضاربون على هبوط السعر)، الذين يرون ركودًا في الأفق، يسيطرون على السوق.

وفي الوقت نفسه، تباطأ إنتاج مصافي النفط الخام في الصين بنسبة 2.8 بالمئة في أكتوبر إلى ما يعادل 15.1 مليون برميل يوميًا من مستوى قياسي مرتفع في سبتمبر، مما يشير إلى تباطؤ الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء بالصين.

وكانت ارتفعت صادرات النفط الخام السعودية في شهر سبتمبر الماضي بنسبة ثلاثة بالمئة عن الشهر السابق لتصل إلى 5.75 مليون برميل يوميا.

صادرات النفط الخام السعودية

وذكرت مبادرة بيانات المنظمات المشتركة "جودي"، اليوم الخميس، أن إنتاج أكبر مصدري النفط في العالم من الخام قد ارتفع بنسبة 0.7 بالمئة إلى 8.98 مليون برميل يوميا.

وزاد إنتاج مصافي التكرير المحلية من الخام 0.336 مليون برميل يوميا إلى 2.866 مليون برميل يوميا، بينما تراجع الحرق المباشر للخام 120 ألف برميل يوميا إلى 606 آلاف برميل يوميا.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وبشكل منفصل، أبقت السعودية على سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف للمشترين الآسيويين لشهر ديسمبر دون تغيير عن الشهر السابق.

وأكدت السعودية وروسيا، وهما من أعضاء تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين، هذا الشهر أنهما ستواصلان التخفيضات الطوعية الإضافية لإنتاج الخام حتى نهاية العام مع استمرار الضغط على أسواق النفط في ظل القلق حيال الطلب والنمو الاقتصادي.

عاجل