رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباطؤ الاقتصاد يجعل التخلص من انبعاثات الكربون أكثر صعوبةً

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأ التباطؤ الاقتصادي العالمي يؤثر على جهود الشركات لتحقيق أهداف المناخ، إذ تقول نحو 40% من شركات الصناعات الثقيلة في جميع أنحاء العالم إنها غير قادرة على زيادة الاستثمار في إزالة انبعاثات الكربون بسبب البيئة الحالية، وفقاً لبحث جديد أجرته شركة "أكسنتشر" (Accenture) الاستشارية، والذي استطلع آراء 1000 مدير تنفيذي. 

وأشار ثلثا هؤلاء الرؤساء التنفيذيين إلى أن جهودهم الرئيسية لخفض انبعاثات الكربون لن تكون جذابة اقتصادياً قبل نهاية العقد.

وقالت شركة الأبحاث: "إذا فشلت الصناعات الثقيلة في إزالة انبعاثات الكربون، فإن جميع الصناعات الأخرى تفشل".

تأتي هذه النتائج في الوقت الذي انسحبت فيه بعض الحكومات من خطط لدعم الطاقة المتجددة والمنتجات منخفضة الكربون وسط ارتفاع التضخم والمخاوف بشأن التكلفة وأمن الطاقة، وتشير أبحاث شركة "أكسنتشر" إلى أن الشركات تتحرك أيضاً بوتيرة أبطأ، في وقت تسلط فيه الأحداث المناخية القاسية في جميع أنحاء العالم الضوء على الآثار الضارة لتغير المناخ.

الشركات الأوروبية الأفضل أداءً

في تقرير منفصل صدر يوم الخميس، وجدت الشركة أن 18% فقط من الشركات تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدف صفر الانبعاثات بحلول منتصف القرن، وفي الوقت نفسه، تعهد 37% بالوصول إلى هذا الهدف، ارتفاعاً من 34% العام الماضي، حسبما جاء في تحليل شمل 2000 من أكبر الشركات في العالم.

واعتبر جان مارك أولاغنييه، الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في "أكسنتشر" في بيان أنه "من الواعد أن نشهد زيادة في الالتزامات العلنية لتحقيق أهداف صفر الانبعاثات مرة أخرى هذا العام، ولكن اعتماد التدابير الرئيسية لإزالة الكربون ليس موحداً، حيث لا تزال بعض الشركات غير قادرة على إتقان الأساسيات".

سجلت أوروبا أداءً أفضل من مناطق أخرى من العالم، إذ حققت 61% من الشركات التي شملتها الدراسة أهداف صفر الانبعاثات، مقارنة مع 28% في أمريكا الشمالية و30% على مستوى العالم، ومع ذلك، فإن 24% فقط من الشركات الأوروبية كانت في طريقها للوصول فعلياً إلى صافي الصفر بحلول عام 2050.

عاجل