رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وثائق طه حسين.. الطالب بالجامعة المصرية» في منتدى ثقافة وإبداع الأحد

نشر
عميد الأدب العربي
عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين

يقام في السادسة من مساء الأحد القادم "١٩ نوفمبر" فعالية جديدة من فعاليات منتدى ثقافة وإبداع، الذي يشرف عليه الكاتب الصحفي طارق الطاهر، وينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بمركز الإبداع بساحة دار الأوبرا.

وثائق طه حسين

وتلقي د. جيهان عمران الأستاذ بقسم المعلومات والمكتبات والوثائق بكلية الآداب جامعة القاهرة؛ محاضرة بعنوان "وثائق طه حسين.. الطالب بالجامعة المصرية".

تأتي هذه المحاضرة في إطار الاحتفاء بمرور خمسين عامًا على رحيل د. طه حسين (١٨٨٩- ١٩٧٣)، حيث تقدم دراسة لمجموعة من وثائق ملف الطالب الشيخ طه حسين بالجامعة المصرية من سبتمبر ١٩١٢ إلى إبريل ١٩١٤.

ود. جيهان عمران سبق لها أن شغلت منصب مدير وحدة الذاكرة الإلكترونية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وهي عضو في اللجنة العلمية الدائمة بدار الوثائق القومية، ولها العديد من الدراسات الوثائقية الهامة، التي نُشرت في المجلات العلمية المحكمة والدوريات الثقافية.

احتفالية بمناسبة مرور نصف قرن على رحيل الدكتور طه حسين

تقام مساء يوم الاثنين الموافق ٢٠ من شهر نوفمبر الجاري، احتفالية خاصة حول الدكتور طه حسين تحت رعاية أتيليه القاهرة "جماعة الفنانين والكتاب" بمناسبة مرور ٥٠ عاما على رحيله؛ بحضور كوكبة من الأدباء والنقاد والمثقفين بمقر الأتيليه بالقاهرة.

وقال رئيس اللجنة الثقافية بالأتيلية عبدالناصر الدشناوي - فى تصريح للوكالة اليوم - إنه بمناسبة مرور نصف قرن على رحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين يقيم الأتيليه تلك اللقاءات والندوات في إطار الدور الثقافي للاتيلية وإيمانا بدورة كأحد المنارات الثقافية الذى قام بتأسيسه الفنان المبدع محمد ناجى فى شهر مارس ١٩٥٣، وقدم أتيلية القاهرة عشرات الأعمال الفنية من إبداعات الفنانين وقام بالحراك الثقافى كتعبير عن الإيمان بأهمية هذا الجهد الإبداعى فى دفع الثقافة البصرية والأدبية بمصر.  

وأكد أن الاحتفالية والندوة الخاصة عن طه حسين سوف يتم خلالها مناقشة ما صدر حديثا للدكتور صبرى حافظ من كتابات عن الدكتور طه حسين ، وألهما بعنوان "طه حسين: ذكريات شخصية عنه" والصادرة عن منشورات سشات فى شهر مايو للعام ٢٠٢٣ والعمل الأدبى الثانى بعنوان "طه حسين: الإنسان والمشروع" والصادر عن هيئة قصور الثقافة. 

 وأضاف رئيس اللجنة الثقافية أن أتيليه القاهرة يقيم الندوة والاحتفالية مساء الاثنين فى السادسة والنصف من مساء ذلك اليوم ويتحدث خلال الندوة عن تلك الأعمال إلى جانب المؤلف كل من الباحث عماد الدين أبوغازى وعزت القمحاوى، ومنتصر القفاش، ويديرها أحمد زغلول الشيطى.

عاجل