رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاحتلال يُواصل جرائمه.. القصة الكاملة لمستشفى تحولت من «الشفاء» إلى «مقبرة جماعية»

نشر
قصف واقتحام مجمع
قصف واقتحام مجمع الشفاء الطبي

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي «جرائمه ضد الإنسانية»، بعد أن اقتحم فجر اليوم -الأربعاء- القسم الغربي لـ مستشفى الشفاء بقطاع غزة، وفجر الأبواب والجدران، بل ويطلق النار على كل من يحاول الخروج من المستشفى، والأكثر من ذلك منع خروج الجثث منها، ليحولها إلى مقبرة جماعية.

ويوثق ويرصد «مستقبل وطن نيوز»، القصة الكاملة لمستشفى تحولت من «الشفاء» إلى مكان تفوح في كل أرجاءه رائحة الموت، بدعوى إسرائيلية بتنفيذ عملية ضد نشطاء حركة حماس المختبئين في المستشفى.

1- جيش الاحتلال الإسرائيلي يبلغ طاقم مجمع الشفاء الطبي بنيته اقتحامه

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغت بنيتها اقتحام مستشفى الشفاء في قطاع غزة خلال دقائق، وقالت إنها لن تمس المرضى ولا الطاقم الطبي.

وأشار إلى أن الطاقم الطبي أبلغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وطلب منها تحركا عاجلا لضمان عدم المساس بأي من المتواجدين في المجمع، الذي يؤوي آلاف النازحين.

2- قوات الاحتلال تقتحم القسم الغربي لمستشفى الشفاء بغزة وتفجر الأبواب والجدران

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت القسم الغربي من مجمع الشفاء الطبي بغزة، فجر اليوم الأربعاء، وتفجر أبواب الأقسام والجدران في المنطقة المقتحمة.

3- الصحة الفلسطينية: مستشفى الشفاء بغزة يتعرض لقصف شديد من قبل الاحتلال

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بـ غزة لـ«لقاهرة الإخبارية» إن مستشفى الشفاء في غزة يتعرض الآن لقصف شديد من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

4- الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار على كل من يحاول مغادرة مستشفى الشفاء

أفادت قناة القاهرة الإخبارية -في خبر عاجل- أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف كل من يحاول الخروج من مستشفى الشفاء ويطلق النار على كل من يحاول الوصول إلى الممر الآمن أو النظر عبر النوافذ.

5- إسرائيل تزعم أنها تنفذ «عملية دقيقة» داخل مستشفى الشفاء بغزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنّ وحداته تنفّذ عملية عسكرية "دقيقة ومحدّدة الهدف" ضدّ حركة حماس "في منطقة محدّدة" داخل مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، أكبر مستشفى في قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إنّ وحداته "تنفّذ عملية دقيقة ومحدّدة الهدف ضدّ حماس في منطقة محدّدة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية".

وأكّد الجيش في بيانه أنّ وحداته "تضمّ طواقم طبّية ومتحدّثين باللغة العربية خضعوا لتدريبات محدّدة للاستعداد لهذه البيئة المعقّدة والحسّاسة، بهدف عدم إلحاق أيّ ضرر بالمدنيين الذين تستخدمهم حماس دروعاً بشرية".

بدوره قال أفيخاي أدرعي المتحدّث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في منشور بالعربية على منصّة إكس -تويتر سابقاً- إنّه "تمّ ابلاغ مديرية المستشفى مسبقاً عن توقيف الدخول إلى المجمّع".

وأضاف: «في مرحلة لاحقة من العملية، يتوقّع نقل حاضنات إلى المستشفى، بالإضافة الى عتاد طبّي وتركيبات حليب الرضّع».

وأتى بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي بعيد إعلان المتحدّث باسم وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة أنّ الجيش الإسرائيلي اتّصل هاتفياً بوكيل الوزارة لإخطاره بأنّ قواته ستقتحم المستشفى في غضون دقائق.

6- البيت الأبيض تعليقا على اقتحام الاحتلال مستشفى الشفاء: من الواجب حماية المستشفيات والمرضى

أفادت قناة سكاي نيوز -في خبر عاجل- أن البيت الأبيض قال تعليقا على اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في غزة أنه من الواجب حماية المستشفيات والمرضى.

القصة الكاملة لمستشفى تحولت من الشفاء إلى مقبرة جماعية

7- حماس تحمّل بايدن «كامل المسؤولية» عن العملية العسكرية الإسرائيلية بمستشفى الشفاء

وصفت السلطة الفلسطينية عملية اقتحام مستشفى الشفاء في غزة، بأنها “جريمة ضد الإنسانية”.

بينما حمّلت حركة حماس الفلسطينية، إسرائيل والرئيس الأمريكي جو بايدن، مسؤولية اقتحام المستشفى.

وبعد مرور 5 أسابيع منذ بدأت إسرائيل هجومها على غزة، أصبح مصير مستشفى الشفاء مثار قلق دولي بسبب تدهور الأوضاع فيه. وأثارت محنة المدنيين في غزة دعوات لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

8- جيش الاحتلال يواصل اقتحام مستشفى الشفاء في غزة

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه لا توجد أي معلومات عن وجود محتجزين في مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن عملية التمشيط في مجمع الشفاء ما زالت متواصلة.

واقتحم جيش الاحتلال مجمع الشفاء الطبي بغزة فجر الأربعاء، وسط قصف عنيف في محيط المستشفى وإطلاق قنابل إنارة بشكل كثيف.

بدورها قالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، إن قوات الاحتلال ترتكب جريمة جديدة بحق الإنسانية والطواقم الطبية والمرضى بحصارها وقصفها لمجمع الشفاء الطبي.

نيويورك تايمز: إسرائيل قصفت مستشفى الشفاء «يوم الجمعة» وليس حماس

خلص تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أن القصف الذي تعرض له مستشفى الشفاء في غزة يوم الجمعة الماضي تم بواسطة قذيفة من الجيش الإسرائيلي وليس كما زعمت إسرائيل بأنه ناتج عن قذيفة أطلقتها الفصائل الفلسطينية بالخطأ على المستشفى.

ووفقا لنيويورك تايمز، فإن تحليل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بغارات يوم الجمعة الفائت أظهرت أن بعض الذخائر أطلقتها القوات الإسرائيلية على الأرجح. على الرغم من زعم إسرائيل بأن المسلحين الفلسطينيين أخطأوا في إطلاق مقذوفات.

فبعد دقائق من الساعة الواحدة من صباح يوم الجمعة، ومع احتدام القتال بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حماس، انطلقت قذيفة فوق مجمع الشفاء الطبي في غزة، قسم الولادة ، واصطدمت بوسط باحة مستشفى الشفاء، وهو المكان الذي لجأ إليه آلاف النازحين من غزة.

وسقطت القذيفة على بعد أمتار قليلة من أحمد حجازي، وهو شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي كان يوثق الصراع. وقام بتصوير مقطع فيديو للقذيفة وهي تتطاير، ثم لرجل يتألم وتشوهت ساقه من جراء الاصطدام.
كانت هذه هي الأولى من بين 4 ضربات على الأقل استخدمت فيها ذخائر متعددة على أقسام مختلفة من المجمع المترامي الأطراف بين الساعة 1 صباحًا و10 صباحًا يوم الجمعة.

عاجل