رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإضرابات تبطئ عمليات «موانئ دبي» بأستراليا بعد هجوم سيبراني

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعمل شركة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد) ببطء على نقل أكثر من 20 ألف حاوية شحن متراكمة في الموانئ الأسترالية بعد هجوم إلكتروني مدمر، حيث تعيق الإضرابات العمالية العودة إلى وضع التشغيل العادي.

قال متحدث عبر الهاتف إن موانئ دبي العالمية، إحدى أكبر مشغلي الموانئ في العالم، نقلت أقل من 5400 حاوية إجمالاً من موانئ ملبورن وسيدني وبريسبان وفريمانتل منذ صباح أمس الاثنين، وبالتالي الحد من المأزق في أستراليا بعد اختراق الشبكة يوم الجمعة، الأمر الذي أدى لتعطل نقل نحو 25 ألف حاوية.

أوضح المتحدث يوم الثلاثاء أن الشركة تدرس مجموعة من الخيارات لنقل الحاويات المتراكمة بشكل أسرع، رافضاً تقديم تفاصيل عن أي بدائل. مع ذلك، قال إن عودة العمل إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق أسابيع.

تدير موانئ دبي العالمية نحو 40% من البضائع المتدفقة من وإلى أستراليا ويمكنها عادةً نقل 6000 حاوية يومياً في ميناء واحد. يعكس التقدم البطيء، التأثير المزدوج المتمثل في إغلاق الشبكة نهاية الأسبوع والإضرابات المتزامنة التي ينفذها عمال "موانئ دبي العالمية".

تُظهر التداعيات الممتدة كيف يمكن للاختراق الذي تمت السيطرة عليه سريعاً أن يُعيق عمل الشركة على مدى أسابيع، إذ تحقق في ملابسات الهجوم وتزيد طبقات إضافية بهدف حماية الشبكة.

35 إضراباً عن العمل خلال أسبوع

ينظم أعضاء نقابة الملاحة البحرية الأسترالية 35 إضراباً منفصلاً في محطات "موانئ دبي العالمية" هذا الأسبوع، تتراوح بين التوقف عن العمل لمدة ساعة إلى إضراب على مدى يوم كامل في سيدني يوم الجمعة. تقول النقابة إن الإضرابات مخطط لها عبر شبكة "موانئ دبي العالمية" ولكنها نادراً ما تحدث بالتزامن. تطالب النقابة بزيادة الأجور السنوية 8% على مدى عامين.

قال أدريان إيفانز، مساعد الأمين العام لنقابة الملاحة البحرية الأسترالية، إن الإضرابات ربما تؤدي إلى خفض قدرة "موانئ دبي العالمية" في أستراليا 10% إلى 20%. أضاف أن العمال يضربون عن العمل كون الشركة ترفض التفاوض. من المقرر تنظيم إضراب مماثل الأسبوع المقبل. قال إيفانز: "الكرة الآن في ملعب موانئ دبي العالمية.. فلتعد إلى الطاولة ويمكننا حل هذه المشكلة في غضون بضعة أيام".

قال المتحدث باسم موانئ دبي العالمية إن إضراب عمال النقابة يفاقم الوضع الصعب بالفعل بالنسبة للشركة. تعد عملاقة التجارة البحرية أحدث ضحية في سلسلة من الهجمات الإلكترونية الكبيرة هذا العام. تعرض مصرف "اندستريال اند كوميرشال بنك أوف تشاينا"، وهو أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، مؤخراً لهجوم فدية أدى إلى منع تسوية بعض تداولات سوق الخزانة.

عاجل