رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طيران الإمارات تبني منشأة هندسية بـ950 مليون دولار في دبي

نشر
طيران الإمارات
طيران الإمارات

تعتزم مجموعة "طيران الإمارات" بناء منشأة هندسية في منطقة دبي وورلد سنترال بهدف تعزيز البنية التحتية للطيران، مع دعم أسطول المجموعة ومتطلبات التشغيل فيها حتى أربعينيات القرن الحالي، وفق بلومبرج.

ستكون المنشأة أيضاً مركزاً لخدمات هندسة الطيران التجاري في الشرق الأوسط، مع إمكانية تقديم طاقة احتياطية لمشغلي شركات الطيران الآخرين.

حسب بيان المجموعة "ستُقام المنشأة الهندسية على مساحة مليون متر مربع، وستصبح المنشأة الأكبر والأكثر تطوراً التي تديرها أية ناقلة جوية في العالم، ما يعطي دفعة قوية للبنية التحتية للطيران ذات المستوى العالمي في دبي".

مركز طيران الإمارات الهندسي الجديد

من المتوقع تجهيز مركز طيران الإمارات الهندسي الجديد للتعامل مع سلسلة كاملة من الخدمات الهندسية المتخصصة للطائرات، بدءاً من الفحوصات الروتينية وحتى أعمال الطلاء، وبرامج الصيانة الخفيفة إلى الثقيلة، وإصلاح المحركات واختبارها، إلى التجهيزات الداخلية الكاملة للمقصورة وتحويل الطائرات لاستخدامات مختلفة، وفقاً للبيان.

ونقل البيان عن علي مبارك الصوري، النائب التنفيذي للرئيس وإدارة المرافق والمشاريع والمشتريات وسلسلة التوريد في مجموعة الإمارات، قوله: "من المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في المرحلة الأولى في عام 2024 وتنتهي في عام 2027، وقد اتخذنا الترتيبات اللازمة لمزيد من التوسعة مستقبلاً، إذ يُتوقع أن تتضاعف القدرة الاستيعابية في المرحلة الثانية، بما يتماشى مع نمو أسطول المجموعة".

يضع مركز الإمارات الهندسي الجديد أيضاً الاستدامة في قلب تصميمه، بما في ذلك استخدام مواد بناء خضراء في جميع المرافق، وتركيب ألواح شمسية على الأسطح، وإنشاء أنظمة إعادة تدوير الزيوت ومياه الصرف الصحي، بحسب الصوري.

مراحل مشروع منشأة طيران الإمارات

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 8 حظائر صيانة وحظيرة طلاء واحدة، جميعها قادرة على التعامل مع أي حجم من الطائرات التجارية حتى طراز F (A380)، ومرفق تشغيل المحركات، وحوالي 20 ورشة دعم، ومرافق تخزين ضخمة، ومكاتب إدارية.

سيواصل مركز طيران الإمارات الهندسي الحالي في مطار دبي الدولي دعم عمليات الناقلة الجوية، في حين ستتولى المنشأة الجديدة في دبي ورلد سنترال في البداية أي متطلبات إضافية وبرامج الصيانة الثقيلة التي تتطلّب وقتاً أطول للطائرات على الأرض.

وعيّنت طيران الإمارات شركة "إيه دي بي إنجيرني" (ADP Ingénierie) المتخصصة في إنشاء المطارات كمستشارة للمشروع، حسب البيان.

عاجل